موجز يومي  يصره مركز إنسان للإعلام  تحت عنوان 

متابعات مصرية

 

خلاصة ما تناولته الصحف والمواقع المهتمة بالشأن المصري خلال 24 ساعة

الأربعاء: 29 شوال 1445ه– 08 مايو 2024م

 

 

  • تفاعلات سياسية:

- في بيان له الأزهر يدين الاقتحام الإسرائيلي لمعبر رفح مؤكدا أنها "جريمة حرب مكتملة الأركان يتم ارتكابها وسط صمت دولي وعجز أممي غير مسبوق"، ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري.

- بسبب انتهاكها لسيادة مصر وأمنها القومي.. الحركة المدنية تطالب بإلغاء كامب ديفيد وإطلاق سراح سجناء الرأي ورفع القيود عن التعبير الحر للغضب الشعبي.

 

  • مال وأعمال:

- يواصل القطاع الخاص غير النفطي في مصر الانكماش للشهر 41 على التوالي، رغم اتفاق استثمار بقيمة 35 مليار دولار تم توقيعه مع الإمارات والاتفاق على قرض مع صندوق النقد الدولي.

- لأول مرة في مصر مناطق حرة خاصة، حيث تلقت الحكومة المصرية 3 طلبات بهذا الخصوص، اثنتان منها في القاهرة الجديدة لشركتي "الأهلي صبور" للتطوير العقاري، و"ريدكون" للتطوير العقاري، بحسب مسؤول حكومي وطلب آخر لإنشاء منطقة ثالثة في شرم الشيخ مُقدّم من أحد المستثمرين، دون الإفصاح عن هويته.

- رغم تصريحات وزير المالية بأن الشريحة الأولى من صفقة "رأس الحكمة" أدخلت 177 مليار جنيه للموازنة، لم يشعر المواطن بتحسن في الأوضاع الاقتصادية.

- ارتفاع الدين الحكومي إلى 81.4% من الناتج المحلي الإجمالي بحسب معهد التمويل الدولي.

 

  • حقوق ومجتمع مدني:

- رغم اعاقته.. نيابة امن الدولة تجدد حبس السجين عقبة حشاد، وانتقادات من منظمات حقوقية لما وصفته بـ “تعنت" السلطات المصرية، برفضها السماح له بدخول طرف صناعي جديد لقدمه المبتورة.

- تنوير ام منبر للإلحاد؟.. مصر تنتفض غضبا من فتنة مركز "تكوين" وتقديم بلاغ للنائب العام ضد ابراهيم عيسى، سلام البحيري و يوسف زيدان.

 

  • الحكومة والناس:

- بدءًا من اليوم.. «الكهرباء» تُغير موعد قطع الكهرباء، بسبب الامتحانات، وحتى 20 يوليو القادم، لتصبح من الساعة 3 عصرًا حتى الساعة 7 مساءً.

- استمرار معاناة المزارعين في محافظات مصر بسبب رفع أسعار تقاوي الذرة وخامات الزراعة.

 

  • أمني وعسكر:

- مقتل رجل أعمال صهيوني قي الاسكندرية، ومجموعة مجهولة تطلق على نفسها (مجموعة الشهيد محمد صلاح) تعلن مسؤوليتها عن تنفيذ العملية.

 

  • مصر والعالم:

- بحسب وسائل إعلام مقربة من السلطات المصرية، القاهرة تعلن "استكمال مفاوضات الهدنة في قطاع غزة بين كافة الأطراف" بالقاهرة، الأربعاء.

- مصدر رفيع المستوى، ينفي ما تداولته وسائل إعلام إسرائيلية، بشأن تولي مصر مسئوليات أمنية داخل قطاع غزة.

 

  • حديث الفضائيات:

- قال نقيب الصحفيين، خالد البلشي، في مداخلة مع برنامج «في المساء مع قصواء» المذاع عبر ‎«CBC»: "أطالب بتجميد أو إلغاء معاهدة السلام.. وما يحدث بغزة أكبر جريمة إنسانية في التاريخ".

- مفيد شهاب، خلال تصريحات لبرنامج «على مسئوليتي» مع أحمد موسى، المذاع عبر ‏شاشة «صدى البلد»: "ما قامت به إسرائيل يخالف اتفاقية السلام وتهديد لأمن المنطقة".

 

  • وسوم متداولة:

  • #وقف_إطلاق_النار: #رفح_تحت_القصف: #رفح_بين_الحصار_والتجويع: " "كامب ديفيد" وسوم تم تداولها بعد قيام الاحتلال بالسيطرة على المعبر من جهة الأراضي الفلسطينية، واحتلال محور فيلادلفيا.

  • #اغلاق_مركز_تكوين: تداول هذا الوسم بعد الجدل المثار حول مركز تكوين الذي يشككك في السنة النبوية والعقيدة الإسلامية.