في خامس جلساتها، تتابع محكمة العدل الدولية، وهي أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، جلسات الاستماع بشأن العواقب القانونيّة للاحتلال الإسرائيلي.

 

وتنعقد ستّ جلسات في محكمة العدل الدولية بشكل متتال من يوم الاثنين 19 فبراير حتى يوم الاثنين من الأسبوع التالي، وتُقدّم كل دولة مداخلة شفهيّة مدّتها نصف ساعة، بشأن وجهة نظرها حول المسائل الإجرائيّة والجوهريّة الناشئة، بهدف أن تُصدر المحكمة لاحقًا رأيًّا استشاريًّا.

 

وأمس الخميس، أجمعت الدول على انتقاد سلوك إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وحثت العديد منها المحكمة على إعلان أن الاحتلال غير قانوني.

 

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد طلبت في عام 2022 من المحكمة، المعروفة أيضاً باسم المحكمة العالمية، إصدار رأي غير ملزم يتعلق بالعواقب القانونية للاحتلال.

 

ولم تشارك إسرائيل في جلسات الاستماع، كما ردّت بغضب على طلب الأمم المتحدة للعام 2022، ووصفه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنه "مهين" و"مشين".

 

ويستمر العدوان الصهيوني على قطاع غزة لليوم الـ140 على التوالي، مخلفا 29.514 شهيداً و69.616 مصاباً حتى الآن، فيما قال مكتب الإعلام الحكومي في غزة إن غارات إسرائيلية استهدفت 4 منازل في وسط قطاع غزة، ما أسفر عن وقوع 40 شهيدًا وأكثر من 100 جريح غالبيتهم من النساء والأطفال.