قررت محكمة جنح المطرية حبس المرشح الرئاسي السابق أحمد الطنطاوي ومدير حملته محمد موسى أبو الديار سنة وكفالة 20 ألف جنيه لكل منهما لإيقاف التنفيذ حتى الاستئناف.

كما قررت حبس 21من أعضاء وعضوات حملة طنطاوي المعتقلين سنة مع الشغل، بالإضافة إلى حرمان أحمد طنطاوي من الترشح للانتخابات النيابية 5 سنوات.


الحكم في قضية المرشح الرئاسي الطنطاوي وأنصاره، المعروفة بقضية "التوكيلات المزوّرة"

حكم محكمة جنح المطرية كان في القضية رقم 16336 لسنة 2023 جنح المطرية، والمقيدة برقم  2255 لسنة 2023 حصر أمن الدولة العليا، تضمنن أيضا الحكم حضورياً للمتهمين من الثالث وحتى الثالث والعشرون بحبس كل منهم سنة مع الشغل والنفاذ، وألزمتهم بالمصروفات الجنائية، وهم:

3- رقية طه أحمد مصطفى
4- هاجر حجاج دسوقي
5- شيماء ماهر محمد حسن
6- محمد إسماعيل أحمد فتح الله محمود
7-,محمد كمال عزت مصطفى
8- إبراهيم نبيه إبراهيم إسماعيل السقا
9- علاء الدين محمود حسن محمد
10- علي حسين علي محمد رشيد
11- محمود السيد مصطفى أحمد
12- علي سعد عبده عبد الجليل
13- أحمد السيد محمد يوسف
14- أحمد حمدي ياسر محمد
15- أحمد مصطفى مصطفى عبد السلام
16- محمد محمد حسن الشاطوري
17- أحمد محمد حسن محمد ماضي
18- سيد حسن محمد عبد الله الشريعي
19- أسامة فوزي عبد القادر عبد الباقي
20- محمود عبد العليم عبد الستار
21- عبد الله عبد العال إسماعيل محمد
22- عبد الرحمن خلف شحاتة
23- أحمد محمد عبد العال هاشم

تعود أحداث القضيّة إلى اضطرار حملة المرشح الرئاسي أحمد الطنطاوي لجمع توكيلات شعبية موازية نظراً للتضيقات الأمنية التي واجهت مؤيديه وأنصاره إثر محاولتهم جمع توكيلاتٍ رسمية، بداية من الاعتداء عليهم وحتى إلقاء القبض عليهم وإدراجهم على ذمم قضايا سياسية.

 

أسامة رشدي العضو السابق بالمجلس القومي لحقوق الإنسان علق على الحكم الصادر اليوم ضد المرشح الرئاسي السابق أحمد طنطاوي، ومدير حملته ومعاقبة 21 من أعضاء حملته، عبر @OsamaRushdi قائلا: "هذا حكم باطل في قضية مزعومة وملفقة.. هذه لم تكن توكيلات رسمية ولم تتضمن اي أختام رسمية مزورة ولا ارقام تصديق عليها حتى نقول انها مزورة.".


واستدرك أنها ".. كانت لفتة شعبية لتسليط الضوء على التلاعب والبلطجة التي كان يديرها #السيسي في مكاتب الشهر العقاري لمنع المواطنين من عمل التوكيلات الرسميّة.. وبالتالي تنتفي شبهة التزوير!!!".


واعتبر أن الحكم بتداول ما زعم انها أوراق تخص الانتخابات دون إذن السلطات المختصة، بالمخالفة للقانون، عبر دعوة المواطنين لتوقيع توكيلات شعبية لتأييد طنطاوي باطل وقال: "..لم يتصدى أحد للبلطجية الذين كانوا يغلفون المكاتب امام المواطنين ولكنهم يحاكمون الضحايا كالعادة!!.. مضيفا "لكن ماذا نقول عندما تختطف المحاكم وتسيس النيابة ويمتهن القضاء وتلفق الاتهامات". وخلص إلى أنه حكم باطل "أحكامكم باطلة".
 

 


طارق عربان

ومن جانب آخر، فوجئ أمس المعارض المصري "طارق عربان" بإلقاء القبض عليه من قبل السلطات في ماليزيا.


وطالب مركز الشهاب لحقوق الإنسان  المساعدة العاجلة للشاعر طارق عربان، الذي هرب من الإضطهاد والاعتقال في مصر بسبب معارضته السياسية للنظام المصري النظام رفض تجديد جواز سفره، وعندما قدّم طلبًا للهجرة للحصول على إقامة، تم اعتقاله من منزله. 


وناشد مركز الشهاب بالافراج الفوري للمواطن المصري "طارق عربان" عازف العود والليبرالي المعتدل مقدما مناشدته لأصحاب القرار والمؤسسات الحقوقية بسرعة التدخل لإنقاذ حياته حرصا على سلامته.