زاد علاء الظواهري  عضو الوفد المصري للتفاوض في أزمة سد النهضة من الرصيد المتعري للانقلاب، بعد أن قال: "الوفد الإثيوبي بيتعالى علينا في التفاوض، ورجع في كلامه معانا في الأرقام اللي اتفقنا عليها بخصوص تعريف الجفاف، وقالولنا دا اللي عندنا ومعندناش غيره".


المراقبون طالبوه بتوجيه هذه الإقرارات عن سير مفاوضات نهر النيل وسد النهضة الإثيوبي ليجيب عنها السيسي بنفسه حيث أن غالبية الجماهير فقدت الأمل أن يأخذ موقفا تجاه السد الاثيوبي وهو من صنع الأزمة منذ البداية.



واستعرض الناشطون استكمال علاء الظواهري في حديث مع الذراع أحمد موسى أحط درجات المهانة وهو يقول: ".. إثيوبيا اعترضت على تصرف مصر الأحادي بإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة ونفق الشهيد أحمد حمدي وتجديد القناطر دون العودة إليها..". !!



وتساءل مراقبون: لماذا يتعجب المسؤول المصرى من تعالى الجانب الإثيوبي عليهم اثناء مفاوضات سد النهضة ؟ لقد اصبح بلا قيمة، "لم تعد بلده قوة اقليمية كما كانت فى السابق ، قيادتك فرطت فى كل شيء!! لا يخاف منك احد!! لقد اصبحت مسخ يسخر منك الجميع!!". بحسب ناشطين.



خالد المصري @khaldalazhry2 وجه سؤالا للظواهري وقال: "وانتم جايين تقولوا لنا كده ليه .. لو كنتم حكومة منتخبة تمثل الشعب والله ما تجرأ على مصر أحد  لكنكم خونة عصابة انقلاب مسلح والعالم كله عارف لذلك ركبكم الجميع حتى أثيوبيا ولبستكم الخازوق .. مكنتش عارف تفكرهم ان أبى أحمد حالف بالله للعرص المصرى على الهوا ههههه حتى متى هذ المسخرة يا مصر".

 

https://twitter.com/khaldalazhry2/status/1739196839205765285

 

وللظواهري أيضا وجه د. حمزة زوبع @drzawba هذه الكلمات "يُشْكر إنه ما ضربكش بالقلم ولا بالشلُّوت .. وقال لك امشي ياضْ غُورْ من هنا وما اشوفْش وِشَك تاني إلا ومعاك الدّكر اللي منيم مصر من المغرب ..! .. بصراحة اَنت مفاوض خِيخَة يا علاء بك . .. أبقى ابعت له حد كبير عشان يقنعه!! ".
 

https://twitter.com/drzawba/status/1739063051549130994

 

الكاتب الساخر سليم عزوز قال: "معلهش يا أستاذ علاء؛ فالمثل يقول: يا بخت من بات مظلوم ولم يبت ظالما.. لقد افترت إثيوبيا عليكم.. وربنا على المفترى.. إدعي عليهم وأكنس فيهم السيدة.. وإذا كان الوفد الإثيوبي يتعالى عليكم، فقل ربنا يعلينا ويوطي نفوسنا.. ".

وتابع: "..معلهش.. هي الدنيا كده.. يوم لك ويوم عليك.. ويوم ثالث لا لك ولا عليك. اصبروا يا أستاذ علاء وتحملوا الأسية.. فيا بخت من بات مظلوم... واللي يجي على الولايا (جمع ولية)....؟".

وأضاف @selimazouz1 عن استطرادات علاء الظواهري، "ايه ده؟.. إثيوبيا اعترضت على تصرف مصر الأحادي بإنشاء العاصمة الإدارية.. ناقصين يسألوكم من تزوج في مصر تزوج ليه؟ لم يبق إلا أن يقولوا لكم وجهك في الحائط وقفاك لي؟.. يخرب بيت كده.. من أنتم؟؟ بصوت الأخ القائد!".


https://twitter.com/selimazouz1/status/1739170652668514500

وأكد حساب @mazen00711، أن "..الرئيس الشهيد محمد مرسي لم يوقع على ورقة واحدة من إتفاقية المبادئ لبناء سد النهضة وتقاسم مياه النيل، بالعكس كان بيهدد أثيوبيا دوماً بعدم التفكير بمصادرة حصة مصر التاريخية من مياه النيل".


وأضاف "اللي ضيّع النيل هو العبيط اللي خرج يحتفل ويلعب كيلو بامية، وكله عشان إعتراف أفريقي بإنقلابه".


https://twitter.com/mazen00711/status/1739240111567405078

د. يحيى غنيم @YahyaGhoniem قال: "بالتأكيد، أنا لاأصدق هذا الكلام: من أثيوبيا هذه حتى تتعالى علينا؟ ومن إسرائيل هذه حتى تنذرنا وتحذرنا وتهددنا وتجتاح حدودنا؟ بالتأكيد الزعيم الشيصى لم يبلغه الخبر! .. فهو صاحب مقولة(إللى عاوز يجرب يقرب).. وهو صاحب الخطوط الحمراء والزرقاء والسوداء!.. فهل يوجد معنا سيساوى وضيع يبلغه؟".

https://twitter.com/YahyaGhoniem/status/1739250036666400805


وساخرا كتب مسلم @Moslem141، "#الجيش_المصري_قادر_وجاهز لكن رئيسه للأسف  طلع ع،ر،ص 😂😂".


https://twitter.com/Moslem141/status/1736407162493042748


ومن سياق متصل، قلل مراقبون من تعجب أبداه البعض من تصريحات أخرى لوزير الري بحكومة السيسي بعدما كشف أن "إثيوبيا خصمت 53% من مياه النيل الأزرق في الملء الرابع، وبعد 12 عامًا من المفاوضات لم نتوصل لاتفاق معها" بحسب حوار له مع مراسلة قناة العربية بالقاهرة، لم يبق لحديثه وهو يخشن صوته "علي إثيوبيا الحذر الشديد في كل خطواتها القادمة، لان مؤسسات الدولة "المصرية" سترد على أي ضرر بالأمن المائي"!


المحامي والناشط عمرو عبد الهادي وعبر (اكس) قال: "وزير الري بتاع السيسى بيقول بكل فخر ان إثيوبيا خصمت من حصة مصر ٢٦ مليار متر مكعب في الملئ الرابع لـسد النهضة بما يعادل ٥٣% من الحصة المقررة ".


وأضاف @amrelhady4000 ".. ولسه الجيش مشغول في حصاد الخيار والطماطم وبعد ده كله حصة الجيش مش هتتأثر لتر مياه واحد واللي هيتأثر باقي فئات الشعب.. لك الله يا مصر".