أعلن البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني للمنتخب المصري، القائمة الأولية لمنتخب "الفراعنة"، استعدادًا لكأس أمم أفريقيا 2023 والتي من المقرر أن تقام في كوت ديفوار خلال فترة (13 يناير) وحتى (11 فبراير) من عام 2024.

وكان الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، أعلن اليوم الأربعاء، القائمة الأولية لمنتخب مصر والتي شهدت تواجد (55 لاعبًا). 

ويمتلك المنتخب المصري الرقم القياسي في عدد البطولات الأفريقية وتحديدًا 7 ألقاب كأس أمم أفريقيا، متفوقًا على المنتخب الكاميروني والذي يتواجد في الترتيب الثاني بـ5 ألقاب.

ويتواجد منتخب "الفراعنة" في المجموعة الثانية والتي تضم كلاً من منتخبات: غانا - الرأس الأخضر - موزمبيق، حيث ستكون المباراة الأولى ضد منتخب موزمبيق يوم 14 يناير.

ويستعرض "يلا كورة"، ملامح من الأسماء المرشحة لدخول منتخب مصر في المعسكر الإعدادي قبل بطولة كأس أمم أفريقيا:

 

- عودة عبد الله السعيد

في 12 فبراير العام الماضي أعلن عبد الله السعيد قائد فريق بيراميدز عبر حسابه الرسمي على منصة "X" (تويتر سابقًا) اعتزاله اللعب الدولي بصورة رسمية.

الاعتزال جاء بعد إخفاق المنتخب المصري في الحصول على كأس أمم أفريقيا نتيجة الخسارة من منتخب السنغال بركلات الترجيح (4-2) عقب نهاية المباراة في وقتها الأصلي والإضافي بنتيجة التعادل السلبي.

وكان آخر ظهور لصاحب الـ38 عامًا مع منتخب مصر في بطولة كأس أمم أفريقيا الأخيرة والتي أقيمت في الكاميرون، حيث شارك ضد منتخب السودان، وساهم بهدف الفوز حيث انتهى اللقاء بنتيجة (1-0) في ختام مباريات المجموعة ليتواجد بعد ذلك على مقاعد البدلاء في مباريات: كوت ديفوار - المغرب - الكاميرون - السنغال.

 

- ظهور الونش

قرر روي فيتوريا استدعاء محمود حمدي "الونش" للتواجد في القائمة الأولية للمنتخب المصري على الرغم من عدم جاهزية مدافع فريق الزمالك والذي عاد مؤخرًا للمشاركة الجماعية.

وكان صاحب الـ28 عامًا تعرض لقطع جزئي في الرباط الصليبي الأمامي خلال الموسم الماضي وتحديدًا في لقاء الإسماعيلي ليغيب المدافع الدولي بعد ذلك بداعي الإصابة قبل أن يبدأ المشاركة في التدريبات الجماعية مؤخرًا.

وظهر "الونش" في قائمة الفريق قبل لقاء المصري البورسعيدي بالجولة الماضية قبل أن يقرر المدير الفني معتمد جمال استبعاد اللاعب لعدم الجاهزية بشكل كامل.

 

- تواجد ثنائي الزمالك

نقطة أخرى ظهرت في قائمة منتخب مصر الأولية وهيّ انضمام ثنائي الزمالك الحارس محمد صبحي والظهير الأيسر أحمد فتوح رغم عدم مشاركتهما مع الفريق الأبيض منذ أزمتهما قبل لقاء زد في مسابقة الدوري بالنسخة الحالية.

وكانت إدارة نادي الزمالك برئاسة حسين لبيب قررت في وقت سابق عرض الثنائي للبيع إلى جانب عدم مشاركتهما في أي مباراة، إلا أن هذا لم يمنع روي فيتوريا من استدعائهما ليصرح رسميًا أنه سيختار صبحي وفتوح في الفترة المقبلة نظرًا لقيمتهما الفنية.

وشهدت قائمة منتخب مصر تواجد 6 حراس مرمى بخلاف محمد صبحي، وهم: محمد الشناوي (الأهلي) - أحمد الشناوي (بيراميدز) - محمد صبحي (الزمالك) - محمد أبو جبل (البنك الأهلي) - محمد بسام (سيراميكا كليوباترا) - محمود جاد (المصري البورسعيدي).

وفي الجانب الأيسر يتواجد أحمد فتوح ومعه محمد حمدي لاعب بيراميدز، ومحمود شكري لاعب فريق سيراميكا كليوباترا، وحسين السيد لاعب المصري البورسعيدي.

 

- استدعاء ثنائي الأزمة

قرر المدير الفني البرتغالي استدعاء "ثنائي الأزمة" إمام عاشور وحسين الشحات في القائمة الأولية رغم القرار السابق من فيتوريا بمعاقبة الثنائي مؤخرًا.

وكان الاتحاد المصري لكرة القدم أعلن في 16 نوفمبر الماضي وتحديدًا عقب لقاء جيبوتي استبعاد 3 لاعبين من معسكر المنتخب لعدم الإلتزام.

وكشف الاتحاد المصري أن الثلاثي طارق حامد وحسين الشحات وإمام عاشور تم استبعادهم بسبب عدم الالتزام بالنظام والقواعد الداخلية داخل المنتخب.

وشهدت فترة التوقف الماضية خوض منتخب مصر مباراتين في تصفيات كأس العالم والمؤهلة لنسخة (2026) ليفوز "الفراعنة" على جيبوتي في القاهرة بنتيجة (6-0) ثم منتخب سيراليون بنتيجة (2-0).