نقل الملياردير ناصف ساويرس مكتب الاستثمار العائلي "NNS" إلى أبوظبي، لينضم أغنى رجل في مصر بذلك إلى موجة من المستثمرين البارزين الذين أسسوا عملياتهم في الإمارة، بحسب "بلومبرج".

وقبل أسبوع حصل الذراع الإعلامي عمرو اديب على الجنسية السعودية، في حين كان البوق الاعلامى المفضل عند الانقلابيين وزعيمهم عدبالفتاح السيسي وخرج معه السيسي عبر برنامجه على (MBC) عدة مرات، وقبل نحو عام تخارج سميح ساويرس باستثماراته إلى السعودية بسبب ما قال إنه ضبابية موقف الجنيه المصري.

وخرج الملياردير المصرى ناصف ساويرس بثروته وثروة العائلة التى تقدر بالمليارات من الدولارات فى هذا التوقيت بالذات نهاية عام ٢٠٢٣ وقبل حلول ٢٠٢٤، وعدها مراقبون أنها علامات سبق أنّ تنبأت بها ولا يمكن أن يتجاهلها أى عاقل وهى أن الجميع يعلم أن السفينة تغرق فعلا.

وأضاف المراقبون أن ما سيحدث بعد مسرحية الأنتخابات المصرية الرئاسية الهزلية فى مصر سيكون كارثة بجميع المقاييس، عام ٢٠٢٤ هو عام الحسم، اما النهاية وأما البداية، بحسب المراقبين.

وتساءل ناشطون عن السبب الذي دعا ناصف ساويرس لنقل المكتب الاستثماري لعائلته إلى أبوظبي بثروة تصل إلى 7.6 مليار دولار.


غضب السيسي

وانبرى البوق الإعلامي مصطفى بكري عبر حسابه على تويتر ليهاجم ناصف ساويرس وكتب عبر @BakryMP، "في وقت حساس تواجه فيه مصر مخاطر علي الحدود، وتعاني من أزمة إقتصاديه نتاج تداعيات دولية، يخرج علينا الملياردير ناصف ساويرس ليعلن نقل إستثماراته واستثمارات عائلته إلي ( أبوظبي ). السؤال: هل بلدك تقاعست عن مساعدتك أنت وأسرتك. هل أفلست مثلا وذهبت لتعيد بناء ثروتك مجددا ؟ هل تم حرمانك من الاستثمار في مصر مثلا؟ أم هل مصر دمها ( تقيل علي قلبك). وفقا لمؤشر بلومبرج فإن ثروتك وحدك بلغت ٧،٦ مليار دولار . من أين كل ذلك؟ من مصر ودم مصر واقتصاد مصر، من حقك الاستثمار في أي مكان، ولكن بيانك هذا يعني أنك تقول للعالم : مصر لم تعد بلدا جاذبا أو آمنا للاستثمار، مع أن شركاتكم تحصل علي القدر الأكبر من المشروعات ، في المقابل عليك أن تعرف أن لدينا كبار المستثمرين من الإمارات والسعودية ودول الخليج يستثمرون في مصر بمبالغ ضخمه.

واختتم بكري رسالته لساويرس قائلا: "ياسيد ناصف : مصر كبيرة، وكبيرة قوي، والمخلصين ورجال الأعمال الشرفاء ليسوا قلة، وسنتغلب علي كل أزماتنا بالعزيمة والوطنية والإنتماء"، بحسب ما كتب.

وقال متابعون إن ناصف ساويرس يعيد ما كان سالفا مقر عائلته حيث كان سابقا، حيث أبوظبي المركز المالي الدولي لعاصمة الإمارات، شريطة الحصول على موافقة الجهات التنظيمية وهو أمر مؤكد.

و"ساويرس" هو بحسب "بلومبرج" أغنى رجل في مصر، وتبلغ ثروته الصافية حوالي 7.6 مليار دولار، وفقا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

واستثمر ناصف ساويرس في شركة Adidas AG الألمانية لصناعة السلع الرياضية وكذلك في نادي كرة القدم الإنجليزي أستون فيلا.

وهو رئيس شركة تصنيع الكيماويات الهولندية OCI NV، التي أدرجت مشروعها المشترك للأسمدة مع شركة بترول أبوظبي الوطنية في الإمارة في أواخر عام 2021. ويأتي ذلك أيضا في الوقت الذي تجذب فيه الإمارات العربية المتحدة عمالقة الاستثمار من راي داليو إلى آلان هوارد لتأسيسه مكاتب في العاصمة.

وتؤكد خطوة ساويرس احتضانه لأبوظبي، الإمارة التي تشرف صناديق الثروة فيها على أكثر من تريليون دولار، وفقا لما ذكرته "بلومبرج"، واطلعت عليه "العربية Business".

 

التزام مع الإمارات
وقال ساويرس في بيان: "يسعدني أن أعلن عن التزامنا طويل الأمد تجاه دولة الإمارات العربية المتحدة وسوق أبوظبي العالمية على وجه الخصوص.

إن أهمية دولة الإمارات العربية المتحدة بالنسبة للنظام المالي العالمي تجعل NNS تعتقد أن نقل أنشطتها الرئيسية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة سيساهم في مواصلة تطوير ونمو محفظتها وأنشطتها الأساسية".

وسيظل ساويرس رئيسا تنفيذيا لمجموعة NNS بعد إعادة التوطين.

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي علق مغردون ومتابعون على الحدث وكانت التعليقات بين الغث والسمين.

حساب ميكانيكي علي ما تفرج @Michael_M_Rezq قال: "المهندس ناصف واخد هناك كام مشروع مميزين جدا وابتدي ينقل الناس هناك.. الأسواق المحترمة راحة.. والشغل فيها مريح ومربح.. عقبالنا بقي لما يبقى عندنا دولة وحكومة ووزارات وقوانين وقواعد تعمل بيئه جاذبة للاستثمار والصناعة.. مش مجرد بلد في بنك الحظ بنبيعها حتة حتة".

وأضاف سامي @samysamyb "نهايه منطقيه للأسف".


واعتبرت نوال علي @Nawalaly4 "الإمارة المشمسة دى مفيش خير جاء من ورائها".


ورأى حسام @Hassan03026567، "ساويرس يمشي والفلسطيني يدخل.. مصر تفقد مصريتها يوما بعد يوم و تتحول إلى مسخ عربي".

وقال حساب @Redpillisfuture: "رجال الأعمال عارفين إن البلد مش هيقوم لها قومة تاني بعد نجاح السيسي المؤكد في الانتخابات.. كله بيلم اللي يقدر عليه ويلحق نفسه قبل ما بلحة يجيب دُرفها".


وعلق جمال سلطان @GamalSultan1، "موسم هروب رؤوس الأموال من مصر".

وكتبت دينا @Dina_2096، ".. مصـر تنهار بفعل البلحة ورجاله والأزمات ستتكاثر ولن تقف فقط على كيلو السكر والدولار"!