تتجه أنظار العالم إلى غزة والأراضي المحتلة حيث تشهد اليوم الثالث من أيام الهدنة الإنسانية التي بدأت أول أمس وتستمر حتى غد الإثنين، ومن المقرر أن يتم اليوم إطلاق سراح مزيد من الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين في اليوم الثالث للهدنة المؤقتة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" بعد الإفراج عن دفعتين الجمعة والسبت.

وحتى الآن سلّمت حركة حماس يومي الجمعة والسبت إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، 26 أسيرة إسرائيلية تحمل بعضهن جنسية أخرى، بينما أطلقت "إسرائيل" سراح 78 أسيرة وطفلا فلسطينيا.

وأشارت الحكومة الإسرائيلية مساء السبت، إلى تسلّمها لائحة بالأسرى الذين يُفترض أن يُطلق سراحهم الأحد، من دون أن تكشف تفاصيل إضافية بشأنهم.

وتؤكد السلطات الإسرائيلية أن نحو 240 شخصا أخذوا أسرى خلال هجوم "حماس" وتمّ نقلهم إلى داخل قطاع غزة.

وأتاحت الهدنة القابلة للتمديد، إدخال مزيد من المساعدات الى قطاع غزة عبر معبر رفح مع مصر، يؤمل منها أن تساهم في التخفيف من حدة الأزمة الإنسانية التي يواجهها سكان القطاع البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة.

وفرض الاحتلال على القطاع الخاضع أصلا لحصار منذ وصول حركة حماس إلى السلطة عام 2007، "حصارا كاملا" منذ التاسع من أكتوبر الماضي وقطعت عنه الماء والغذاء والكهرباء والدواء والوقود.