قال الطبيب في مستشفى الشفاء في مدينة غزة خالد أبو سمرة، فجر اليوم الخميس، إنه تم اعتقال محمد أبو سلمية، مدير المؤسسة الخاضعة حالياً لسيطرة جيش الاحتلال.

وأوضح أبو سمرة أن "جيش الاحتلال اعتقل مدير مجمع الشفاء محمد أبو سلمية وعدداً من الكوادر الطبية الليلة" الماضية.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أوقف قافلة لإجلاء جزء من المرضى والطواقم الطبية المتبقين من مجمع الشفاء الطبي على حاجر يفصل شمال القطاع وجنوبه، رغم وجود تنسيق من الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية.

وبحسب ما قال أشرف القدرة خلال مؤتمر صحافي، فإنّ جيش الاحتلال أوقف القافلة سبع ساعات، وتعامل بعنف شديد مع الطواقم الطبية، واعتقل مدير مستشفى الشفاء محمد أبو سلمية، مشيراً إلى أن "الخروج في قافلة تحت راية الأمم المتحدة من مجمع الشفاء الطبي غرر بطواقمنا الطبية وجعلها تشارك فيها".

وحمّل القدرة الاحتلال مسؤولية سلامة الطواقم الطبية داعياً الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤوليتها كذلك ومعالجة ما حدث، مؤكداً أنّ منظمة الصحة العالمية لم تقدم أي تقرير حول ما حدث، بما في ذلك عدد وأسماء المعتقلين.

وأعلن في نهاية كلمته قرار الوزارة بوقف التنسيق مع منظمة الصحة العالمية حول إخلاء الجرحى والطواقم الطبية لحين تقديم تقرير حول ما حصل.

من جانبها دانت حركة حماس بشدّة اعتقال الاحتلال الإسرائيلي مدير مستشفى الشفاء الدكتور محمد أبو سلمية، وعدداً من الكوادر الطبية ممن بقوا في المشفى، لتسهيل إخلاء من تبقى من المرضى والجرحى في المستشفى.

وطالبت حماس "الجهات الدولية، ومنها اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية، التي كان الدكتور محمد على تواصل معهم، بالضغط على جيش الاحتلال لتأمين إطلاق سراحه وجميع الكوادر الطبية الذين اعتُقلوا فقط لمجرد بقائهم تأديةً لواجبهم ورسالتهم الإنسانية واحتراماً لشرف مهنة الطب.