تدرج سعر كيلو السكر من 47 جنيها إلى 48 ثم إلى 50 خلال اليومين الماضيين، وخلال اليوم الأحد 19 نوفمبر 2023 أكد متسوقون أنهم اشتروا كيلو السكر بسعر 53 جنيها رغم آلاف الأفدنة من قصب السكر والبنجر التي تزخر بها مصر من ثروات.


ولا تزال أسعار السكر تشغل بال المصريين بعما ارتفعت بشكل غير مسبوق متجاوزة 50 جنيهاً، وسط وعود من وزارة التموين بحل الأزمة وانخفاض أسعار السكر خلال أيام قليلة بعد التفاقم غير المبرر الذي يشهده السوق.


ومساء الأحد كشفت منصات أن عروضا نزلت على السكر لبيع كيلوين بسعر 50 جنيها! وهو ما طرح تساؤلا آخر بعد البحث عن سبب الأزمة وكان السؤال عن الأزمات المفتلعة وأسبابها؟! لاسيما مع ارتفاع مواز لأسعار أغلب السلع  التي تعتبر ركيزة الفقراء مثل أسعار زيت التموين وأسعار الأرز والعدس والطاطم والبطاطس، بزيادة معدلات التضخم.


وبحسب تصريحات لبعض التجار، فإن ارتفاع أسعار السكر يرجع إلى عدة عوامل، انخفاض الإنتاج المحلي من السكر حيث انخفض الإنتاج المحلي من السكر في مصر بنسبة 10% في العام الماضي، وذلك بسبب نقص المياه، وارتفاع تكاليف الإنتاج.

تنتهي في يناير

وقال مزارعون إن أزمة السكر يمكن أن تعود أدراجها بحلول شهر يناير المقبل، مع بدء موسم حصاد القصب والبنجر الجديد، إضافة إلى وصول 100 ألف طن سكر والتي تعاقدت وزارة التموين على استيرادها من الخارج في حين كانت المنتج المحلي كافيا من السكر والأرز.
وأشارت تقارير أن استيراد السكر من الخارج لم يحل الأزمة، وذلك لأن الكميات المستوردة لا تكفي لتغطية الطلب المحلي، كما أن ارتفاع أسعار السكر عالميًا أدى إلى زيادة تكلفة الاستيراد.

حاكم عسكري

غير أن تصريحات رسمية كشفت عن سوء إدارة بخلاف الفساد الذي تتمتع به وزارات التموين في حكومات الانقلاب المتوالية، وقال وزير التموين بحكومة السيسي، علي المصيلحي: "وزارة التموين حاكم عسكري في مكانها ولن يتم السماح ببيع أكثر من 3 كيلو سكر للشخص الواحد في السلاسل التجارية".

وأضاف "المصيلحي" في حوار قبل يومين: أسعار السكر، قفزت بما يتراوح ما بين 34-50% ليصل سعر بيع الكيلو للمستهلك من 45 إلى 47 جنيهاً.

وألقى "المصليحي" على التجار ارتفاع سعر السكر، وقال: "ليس لدينا أزمة سكر ولكنها أزمة تجار".

غير أن معاون وزير التموين كريم جمعة قال إن ما تشهده من ارتفاع سعر السكر لا يمكن وصفه بالأزمة، ويؤكد خلال تصريحات أن جملة الأسباب تعود إلى ارتفاع سعر الصرف نتيجة تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار، ما أدى لاحتساب قيمة السكر في الخارج في البورصات فارتفعت الأسعار.

#كيلو_السكر 

وتصدر هاشتاج #كيلو_السكر ليكشف أن سعر السكر ضمن ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأخرى، وطالب الخبراء حكومة السيسي اتخاذ إجراءات عاجلة لضبط الأسواق، ومنع الاحتكار، ودعم الإنتاج المحلي من السكر.

وتحدث حساب إيمي @EmY_TR_Rahman20 عن مجمل أرقام قبل يومين ولم تدري زيادة سعر السكر إلى 53 جنيها : "سعر الدولار وصل 51 جنيه.. سعر جم الذهب داخل على 3الاف جنبه.. سعر كيلو السكر 42 جنبه.. انقطاع الكهرباء 2 ساعه وفى مناطق 3 ساعات .. سعر سندوتش الفول 10 جنيه .."، وعلقت "اللهم انتقم ممن يدمرون غزة ويخربون مصر ..".

وكتبت (سناء)، "كيلو السكر  داخل علي 50 جنيه في بلد بتزرع قصب وبنجر ومابتستوردش اي حاجة تخص انتاجه!!!! وهو دا العلم وهي دي المعجزة😐  #كيلو_السكر

https://twitter.com/DALEDA_AYOUB/status/1725593497778950294

وكتب الحسن أشرف @arfaelshwaf، "ندعى ربنا الاسعار تفضل كده #كيلو_السكر يساوى #الدولار #وزير_التموين يعلم السكر بنزين الفقير ع كوب الشاى كل السلع ماشيه مع الدولار و #الجنيه الدولار كان ب ٢٥ج ونط ف سنه ل٥٠ج وكده جرام #الذهب عدى الفين ج وممكن الدولار يزيد كل سنه وده يزود التضخم وقتها هنستغنى #غزة_تنزف".


وارتفع سعر طن السكر ارتفع عالميا من 350 دولارا إلى 780 دولارا، ويصل سعر السكر في المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين 27 جنيها وهذا لغير الحاملين للبطاقات التموينية، ولكن لا تجد هذا المنتج.