توالت ردود الأفعال والإدانات العربية والدولية لجريمة الحرب التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، عندما قصف مستشفى الأهلي العربي المعمداني في قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 500 فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال.

"إبادة جديدة ارتكبها الكيان الصهيوني في غزة سيتجاهلها العالم المنافق".. هكذا علّق اللاعب المصري محمد أبوتريكة على المجزرة الوحشية التي ارتكبها الصهاينة في مستشفى المعمداني.
https://twitter.com/PL_Stand1/status/1714368035534864695

وقال عزمي بشارة، مدير المركز العربي للأبحاث، في تدوينة عبر منصة "X" إن قصف المستشفى يعني أنه "لا حدود للإجرام الإسرائيلي والنذالة والجبن".

وأوضح أن "المستشفى الذي تم قصفه لم يكن فقط مكانا لعلاج المرضى والمصابين من الغارات، بل يشكل أيضا ملاذا لمن فقدوا بيوتهم من الغارات أيضا".


https://twitter.com/UNarabic/status/1714345757631828049

 

وقال الإعلامي أيمن عزام @AymanazzamAja
لأول مرة أبكي اليوم
من هول مجزرة مستشفى المعمداني الأهلي المقصوف غدراً من أحفاد القردة و الخنازير
ألا لعنة الله على الصهاينة و من والاهم
ألا لعنة الله على حكامنا الخونة
فلا لعنة الله على عصابة الأمم
اللهم غضبتك عليهم عاجلاً غير آجل
اللهم إنهم لا يعجزونك

https://twitter.com/AymanazzamAja/status/1714341692319346984

وكتب الإعلامي الفلسطيني ورئيس منتدى "الشرق"، وضاح خنفر، أن ما يجري في غزة الآن هو "مشاهد مذهلة ومحرقة أمام سمع العالم وبصره".

وأعتبر أن ما جرى "حفلة استقبال" للرئيس الأمريكي جو بايدن، مطالبا الزعماء العرب المجتمعين به، وغيرهم، بأن يكون لهم صوت.

وعلق الأكاديمي حسن نافعة على المجزرة قائلا: "أخي جاوز الظالمون المدى فحق الجهاد وحق الفدا"، لافتا إلى أنها تأتي قبل أقل من 24 ساعة من وصول بايدن.

وفي الوقت الذي تشير فيه الأرقام الواردة من مصادر فلسطينية إلى تجاوز عدد الشهداء 500 جراء المجزرة، قال شهود إن العدد الحقيقي ربما يصل إلى ألف شهيد.


وكان د. أشرف القدرة المتحدث باسم الصحة في غزة إن التقديرات الأولية تشير إلى ارتفاع عدد شهداء المستشفى الأهلي العربي المعمداني وذلك بحي الزيتون بمدينة غزة إلى 500 شهيد إضافة إلى أكثر من 600 إصابة.

واستهدف القصف آلاف النازحين الذين لجؤوا إلى المستشفى ما أدى إلى هذا العدد الكبير من الشهداء والجرحى.

وقال شهود عيان بأن طائرات الاحتلال شنت غارة على المستشفى أثناء تواجد آلاف المواطنين النازحين الذين لجؤوا إليه، بعد أن دمرت منازلهم، وبحثوا عن مكان آمن

وقالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس): إن مجزرة المشفى الأهلي وسط قطاع غزّة جريمة إبادة جماعية، مشددة على أنه كفى صمتًا على غطرسة الاحتلال وطيشه

وأشارت حماس إلى أن المجزرة المروّعة التي نفذها الاحتلال الصهيوني في المشفى الأهلي العربي وسط قطاع غزّة، وارتقى خلالها مئات الشهداء والجرحى والمصابين، أغلبهم من العائلات النازحة والمرضى والأطفال والنساء، جريمة إبادة جماعية تكشف مجدّدًا حقيقة هذا العدو وحكومته الفاشية وإرهابها، وتفضح الدعم الأمريكي والغربي لهذا الكيان الاحتلالي المجرم.

وطالبت المجتمع الدولي والدول العربية والاسلامية بتحمل مسؤوليتهم والتدخل الفوري، والآن وليس غدًا؛ لوقف غطرسة الاحتلال وجيشه الفاشي، ومحاسبته على ما يقترفه من إبادة جماعية منذ أحد عشر يومًا.