احتفلت الطائفة اليهودية في القاهرة للمرة الأولى منذ 70 عامًا بالسنة العبرية الجديدة في كنيس هليوبوليس بمصر الجديدة.

ونشرت الصفحة الرسمية للطائفة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك المسماة "JCC Cairo" الطائفة اليهودية بالقاهرة، مساء الجمعة 15 سبتمبر 2023، صوراً من الاحتفال بالسنة اليهودية الجديدة.

 

وظهرت رئيسة الطائفة اليهودية ماجدة هارون في الاحتفال، وهي ابنة شحاتة هارون السياسي اليساري وأحد مؤسسي حزب التجمع في مصر.

  قد تكون صورة ‏‏٣‏ أشخاص‏

واثارت صور الاحتفال ردود فعل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قالت صفاء بركات:" لأول مرة منذ 70 عاما الجالية اليهودية في مصر تقيم احتفالات رأس السنة العبرية في كنيس قديم رمَّمه السيسي، في الوقت نفسه يهدم مساجد المسلمين وأضرحة لعلمائهم يعود عمرها لأكثر من ألف سنة"!

الصورة

أما صلاح عبد الباسط فعلق قائلاً: "الحمد لله أن عندنا رئيس يعطي كل ذي حق حقه مواطنين مصر لهم دينهم ولنا ديننا.. بالمناسبة، كل اليهود في مصر عددهم ثلاث سيدات كبار في السن وباقي من في الصورة صحفيين وعندما يتولي منهم أحد يتم جلب حاخام من الخارج للصلاة عليه"

 

 وفي عام 2020، وبعد عمليات ترميم استغرقت سنوات، افتتح المعبد اليهودي إلياهو هانبي في مدينة الإسكندرية في حفل رسمي. 

 

عمليات الترميم بالمعبد استغرقت 26 شهراً، وتضمّنت ترميم المبنى ونوافذه الزجاجية الخضراء والبنفسجية اللون والأعمدة والأقواس. وكلّف ذلك الحكومة المصرية أكثر من 6 ملايين دولار أمريكي، وفقاً لوزارة الآثار.

 

ويتوفر معبد إلياهو هانبي على مساحة تضم صفوفاً من المقاعد الخشبية تتسع لـ700 شخص، بالإضافة إلى غرفة خاصة لتخزين لفائف التوراة القديمة، إذ توجد 63 نسخة داخل هذا المعبد الذي يعود إنشاؤه إلى عام 1354. وقد تعرض خلال حملة نابليون على مصر للتدمير بسبب الحرائق، وأعيد بناؤه مرة أخرى في عام 1850.