تراجع جديد عن وعود قطعتها حكومة السيسي تلوح في أفق النصف الثاني من شهر سبتمبر الجاري 2023، فرئيس حكومة السيسي "مصطفى مدبولي" سبق وأعلن أن نهاية أغسطس هو نهاية الأزمة وعدم قطع التيار الكهربائي عن منازل المصريين حددها لاحقا أن الانقطاع يمكن أن يستمر أياما في سبتمبر ثم ألحقها في تصريح أخير بأن منتصف سبتمبر هو الحد النهائي لانقطاع الكهرباء في حين أن التصريح الأصلي كان "نأمل ألا تستمر أزمة انقطاع الكهرباء حتى شهر سبتمبر"!

وأمام زيادة عدد ساعات فصل التيار الكهربائي لساعتين بدلا من ساعة واحدة ضمن برنامج حكومة السيسي ل"تخفيف الأحمال"، لمواجهة تقلبات الظروف الجوية، وفق صحف محلية، أعرب ناشطون عن امتعاضهم من استمرار الانقطاع غير المبرر.

وخرج بعض مسؤولي الكهرباء قبل أيام، معلنين زيادة مدة انقطاع الكهرباء بدلا من ساعة إلى ساعتين بالإسكندرية، بعد إعلان سابق أن الانقطاع سيتوقف في منتصف سبتمبر.

وقال الروائي السكندري إبراهيم عبدالمجيد @ibme_guid: "قال لك ساعة كل يوم تخفيف احمال وفي نصف سبتمبر تنتهي القصة" وعلق ساخرا ".. جاء نصف سبتمبر فقال لك تحسن الجو فتقطع ساعتين.

يعني الحكاية لا تخفيف احمال ولا نيلة لكن نقرف الشعب وخلاص باي طريقة. يعني لا كهربائي ولا بيفهم في الكهرباء.".

https://twitter.com/ibme_guid/status/1702003179569693096

وكتب أسامه بندق @UA2zC4Ul5HppnhP، "منتصف سبتمبر ولا يزال انقطاع الكهرباء مستمر بل وذادات مدة الانقطاع".

https://twitter.com/UA2zC4Ul5HppnhP/status/1701959967203336367

أما الناشط محمد عباس عضو حزب مصر القوية وعبر @mohammad_abas، فقال: "وصلنا لنص سبتمبر الموعد الذي أعلنته الحكومة المصرية لوقف انقطاعات الكهرباء و انحسار الموجة الحارة .. و لكن نجد أن انقطاع الكهرباء يزيد لساعتين متتابعتين في مناطق مختلفة في مصر ..#السيسي الفاشل و نظامه غرقوا البلد و ضيعوا فلوسها و سرقوها و أكبر انجازاتهم بيفشلوا فيها .. "، مضيفا، "لا سيبل إلا #رحيل السلطة الفاشلة #كفاية".

https://twitter.com/mohammad_abas/status/1702050651654557961

واعتبر حساب @Exmligy أن إخلاف الوعود تعني أن الحكومة ( رئيس الوزراء ووزير الكهرباء والبترول) ".. لا حد منهم اعلن ولا احترموا الناس اللي استحملت وصبرت بس هي عادتهم ولا هيشتروها". وساخرا علق حساب المنسي @Ana_Mesh_Howa، "لازم نقف مع الشعب الاوروبي الشقيق عشان الغاز و الطاقة عندهم بعافية شوية .. واهو نقدم السبت عشان يتبنونا لما نتصدر لهم نسد عجز نسب المواليد عندهم و نشارك في التنمية عندهم برضه يا أستاذ!!.. غالبا الكوكب كله هينمو علينا و إحنا ملناش نصيب!!".

وعن السيسي صانع الأزمات غرد حساب @sankleshan، "اولا هو جاي مخصوص علشان يقرفنا.من اول يوم الي الآن...ثانيا هو فلس البلد ف بيوفر الطاقة إنتاج محطات توليد الكهرباء في مصر 55 جيجا. استهلاكنا في الذروه في أعلى مستوى للاستهلاك 35 جيجا بيوفر الغاز لتصديره علشان يجيب عمله صعبة".

https://twitter.com/sankleshan/status/1702267636657041632

وفي يناير الماضي أعلن خبير للطاقة بأن مصر لديها فائض ضخم من الكهرباء بلغ 30% من إنتاجها زيادة عن حجم الاستهلاك، في حين أنه في سبتمبر 2018 أعلن وزير البترول عن تسلمه آخر شحنة غاز طبيعي مستوردة، ودخول مصر مرحلة الاكتفاء الذاتي، بل وتصديره أيضا!