مع تدفق رسائل الدعم وعروض المساعدة من الحكومات الأجنبية بعد الزلزال القوي الذي ضرب جبال الأطلس الكبير في المغرب في وقت متأخر من يوم الجمعة، استعرض موقع "ميدل إيست آي" استجابة العالم لهذه الكارثة التي خلفت ما لا يقل عن 820 شخصًا وأصيب 672 آخرون في الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجة حتى الساعة 11 صباحًا بتوقيت جرينتش، وفقًا للتلفزيون المغربي الرسمي.
وبدأت السلطات صباح السبت جهود الإنقاذ لإزالة أنقاض المباني المدمرة، بحثًا عن ناجين.

تركيا
وذكر الموقع أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ذهب إلى موقع X، المعروف رسميًا باسم تويتر، لإظهار التضامن مع "الأخوة المغاربة". وقال "أردوغان": "سندعم إخواننا المغاربة بكل الطرق في هذه الساعة الصعبة".
وقال مسؤولون أتراك، إنهم مستعدون لإرسال 265 عامل طوارئ و1000 خيمة إلى المغرب، في انتظار تأكيد من الرباط.
وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان منفصل، إن أنقرة مستعدة لتقديم كل أنواع الدعم "لتضميد جراح الزلزال الذي ضرب المغرب".

روسيا
بينما بعث الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، برسالة دعم إلى العاهل المغربي الملك "محمد السادس".
وجاء في رسالة بوتين: "أرجو أن تتقبلوا تعازي الصادقة بشأن العواقب المأساوية للزلزال المدمر الذي ضرب المناطق الوسطى من بلادكم".
وأضاف: "روسيا تشاطر الشعب المغربي الصديق قلقه وحزنه. أرجو أن تنقلوا كلمات التعاطف والدعم إلى أسر الضحايا وأصدقائهم، فضلا عن التمنيات بالشفاء العاجل لجميع الذين أصيبوا نتيجة لهذه الكارثة الطبيعية".

الإمارات
وذكر الموقع أن وكالة أنباء الإمارات قالت إن "الوكالات الإماراتية تلقت تعليمات بإعداد جسر جوي لتوصيل الإغاثة الحرجة إلى المغرب".
وأضافت أن الرئيس الشيخ "محمد بن زايد" بعث برقية تعزية إلى العاهل المغربي وتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين.

الهند
وقال رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، خلال افتتاح قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، إن "العالم كله" يقف مع المغرب.
وأضاف "مودي": "نصلي من أجل شفاء جميع المصابين قريبًا. المجتمع الدولي بأسره يقف مع المغرب في هذا الوقت العصيب ونحن على استعداد لتقديم كل مساعدة ممكنة لهم".
وعبرت وزارة الخارجية الهندية في تصريح عن خالص تعازيها للمغرب حكومة وشعبًا ولأسر ضحايا المأساة، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

فرنسا
وقال الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، إنه صدم من "الزلزال المروع" وإن بلاده "مستعدة للمساعدة في الاستجابة للإسعافات الأولية".
وأعربت وزيرة الخارجية "كاثرين كولونا" في بيان عن "تعاطفها مع الضحايا وعائلاتهم وإعجابها بعمل فرق الإنقاذ التي تساعد الجرحى بلا هوادة".

إسبانيا
وقال وزير الخارجية الإسباني "خوسيه مانويل ألباريس"، إن بلاده عرضت إرسال رجال إنقاذ إلى المغرب، فيما قال رئيس الوزراء بالوكالة "بيدرو سانشيز"، إن بلاده "تقف إلى جانب ضحايا هذه المأساة وعائلاتهم.

https://www.middleeasteye.net/news/morocco-earthquake-how-world-reactions