قال مراقبون إن محمود عبدالفتاح السيسي هو كلمة السر يعاونه عباس كامل وإبراهيم العرجاني الذراع اليمين لمحمود السيسي في سرقة الدولارات والذهب والآثار من مصر وتهريبها لدول إفريقيا.

وهو ما كشف عنه بوضوح تاريخ رحلات الطائرة التي ضبتطها سلطات جمهورية زامبيا الأمنية في مكار لوساكا، وفسر مراقبون أن ذلك السبب الذي على أثره رفض محمد بن سلمان ولي العهد السعودي منح السيسي أي منح حيث اكتشف تحويل السيسي ومحمود لاموال المعونة السعودية إلي حسابات شخصية وتهريبها لصالحهم.

وأمرت المخابرات (الجهة السيادية) المواقع والصحف المحلية حذف خبر الطائرة المتجهة من مطار القاهرة إلي مطار زامبيا وعليها 5,5 مليون دولار و172 كيلو ذهب بواقع 602 سبيكة ذهب يؤكد أنهم هم المهربين الحقيقين وعلى رأسهم محمود السيسي وذلك في واحدة من بين 127 رحلة نهب فيها وآخرين ثروات البلاد.

وأعلنت السلطات في زامبيا الثلاثاء ضبط طائرة قادمة من مصر على متنها ملايين الدولار وسبائك ذهبية ومسدسات.

وكان المدير العام للجنة مكافحة المخدرات، ناسون باندا، أكد في مؤتمر صحفي الثلاثاء أن طائرة قادمة من القاهرة، تحمل بضائع خطرة، هبطت الإثنين، نحو الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي في مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا.

وأضاف: "أجرينا بالاشتراك مع زملاء من مختلف وكالات إنفاذ القانون، عملية أسفرت عن مصادرة 5.6 ملايين دولار، و5 مسدسات، و126 طلقة، و602 قطعة نقدية ذهبية تزن 127.2 كيلوجرام، ومعدات لوزن الذهب".

الإعلامي معتز مطر كشف أن أبرز من استخدموا الطيارة التي هرّبت الذهب إلى زامبيا:

محمود السيسي
 عباس كامل
إبراهيم العرجاني

وعبر قناة الشعوب قال "مطر": مصطفى بكري يحاول التدليس حول فضيحة الطائرة الزامبية وحاول يزج بأبو العينين لإبعاد الصورة عن محمود السيسي والمخابرات.

وأضاف أن الطائرة قولا واحدا تتبع للمخابرات المصرية والطائرة كانت تُستخدم من قبل محمود السيسي وعباس كامل، والطائرة كانت تتوجه إلى إسرائيل والعلمين بشكل مباشر.

ضابط أمن الدولة هشام صبري المقيم بالولايات المتحدة وعبر @heshamsabry01 قال: ""يتردد" إن العروسة دي T7-EGY والمسجلة برضه في سان مارينو، هي الطائرة الخاصة لمحمود السيسي أو على الأقل تحت تصرفه. آخر مشاهدة في مطار العلمين يوم 7 أغسطس.".

وأضاف: "قولت أعمل خير والناس اللي بتحب تدور، تدور وتجيبلنا تحركات العروسة. T7-EGY Private Bombardier BD-700-2A12 Global 7500

ويرى الأكاديمي د. عصام عبد الشافي أن كلمة السر: محمود السيسي، مضيفا، "غدًا لناظره قريب .. عندما تحكم العصابات".

تساؤلات نشطاء

وكان ناشطون بحثوا عن الشخصية المعنية بتهريب هذا الكم من المهربات ضمن تساؤلات ومعلومات، وقال نور خليل @noureldeinkhal1: "يا ترى مين عنده طيارة خاصة - أيا كان مسجلة فين - يتطلع وتنزل في مطار القاهرة والعلمين وبتعمل رحلات لـ "طرابلس، بني غازي، تل أبيب، الدوحة" ؟ ومين عنده القدرة على إنه يطلع ملايين الدولارات وكيلوات من الدهب الخالص وسلاح من مطار القاهرة بدون ما حد يقوله انت رايح فين ولا يفتشه"؟

ورأى الناشط سامى دياب @arabblahdod2022 أن "نظام السيسي يحاول عقد صفقة مع السلطات الزامبية للتستر على صلة محمود السيسي وحسن السيسي بمئات عمليات التهريب التى تتم بنفس طريقة الطائرة المحتجزة إلى دولة الكونغو ودول إخرى فى افريقيا وتستخدم اراضي زامبيا فى العبور إليها".

وعلق حساب "مصدر عليم" قائلا: "معلومات مؤكدة أن المخابرات العامة فى مصر تمتلك عشرات الطائرات المسجلة فى دول أجنبية وتؤجر عشرات الطائرات للقيام برحلات لعدد من الدول الافريقية مثل الكونغو ورواندا ونيجيريا وزامبيا لنقل ثروات منهوبة من مصر تتبع اسرة السيسي وعباس كامل والعديد من كبار قادة الجيش".

وأضاف عبر @arabblahdod313 "نظام السيسي يحاول عقد صفقة مع السلطات الزامبية للتستر على صلة محمود السيسي وحسن السيسي ب مئات عمليات التهريب التى تتم بنفس طريقة الطائرة المحتجزة إلى دولة الكونغو ودول إخرى فى افريقيا وتستخدم اراضي زامبيا فى العبور إليها.