أفادت وكالة رويترز بإقدام عدد قليل من الأفراد بحرق نسخة من المصحف أمام السفارة العراقية في العاصمة الدنماركية، كوبنهاجن، الاثنين.

 

وقالت الوكالة إن المجموعة ذاتها،"دانكسي باتريوتر"، التي أقدمت على حرق المصحف والدوس على العلم العراقي أمام سفارة بغداد في العاصمة الدنماركية، الجمعة الماضية. ونشرت المجموعة حينها مقطعا يظهر الحدث.

 

ونوهت أنه دهس أحد الأشخاص على المصحف وأشعل فيه النار، واضعا علم العراق بجواره على الأرض.

 

وينتمي هؤلاء الأشخاص لجماعة تطلق على نفسها اسم "الوطنيون الدنمركيون"، التي كانت قد قامت بواقعة مماثلة الأسبوع الماضي بثتها مباشرة على "فيسبوك".

 

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن وزارة الخارجية قولها، إن العراق يدين حرق المصحف أمام سفارته.

 

وأضافت الوكالة أن الوزارة تطالب سلطات الدول في الاتحاد الأوروبي "بإعادة النظر سريعا بما يسمى بحرية التعبير وحق التظاهر".

 

وشهدت إيران والعراق احتجاجات بعدما سمحت السلطات في الدنمارك والسويد بحرق نسخ من المصحف، بموجب قواعد حماية الحق في حرية التعبير.

 

وتسببت تلك الحوادث بخروج تظاهرات واسعة في العاصمة العراقية، السبت الماضي، حيث حاول مئات المحتجين دخول المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد للوصول إلى السفارة الدنماركية.

 

ونددت كوبنهاجن، السبت الماضي، بحرق القرآن، وقالت في بيان نشرته وزارة الخارجية عبر حسابها في تويتر إن "الحكومة الدنماركية تدين حرق المصحف"، مضيفة أن "حرق النصوص المقدسة وغيرها من الرموز الدينية هو سلوك معيب يقلل من احترام ديانات الآخرين".

 

وفي أعقاب واقعة مماثلة في السويد، قررت منظمة التعاون الإسلامي، الأحد، تعليق صفة المبعوث الخاص للسويد.