قال ناشطون إن تصدر إعلان داخلية السيسي التحفظ على أموال رجل الأعمال عبد الله أبو هشيمة وشركته "أبو هشيمة" للمقاولات والاستثمار العقاري، حيث لا علاقة للقرار برجل الأعمال المشهور أحمد أبو هشمية صاحب شركات الحديد والصلب (حديد المصريين) والتي بيعت لرجل الأعمال أحمد عز قبل سنوات، حيث سبق وتولى رئاسة شركات حديد المصريين وإعلام المصريين حتى 2021 قبل بيع أسهمه..


قالت وسائل إعلام مصرية إن جهات التحقيق أصدرت قراراً بالتحفظ على أموال رجل الأعمال المصري عبد الله مصطفى محمد سعد أبو هشيمة، وشركة “أبو هشيمة” للمقاولات والاستثمار العقاري، كما قررت منعه من التصرف في أمواله دون إيضاح الأسباب.

 

نعم قريبه..

ورغم التقارير التي أشارت إلى أن شركات عبد الله أبو هشيمة ليست جزءا من مجموعة شركات أحمد حمدي أبو هشيمة عبد العزيز ( المولود في 11 يناير 1975 -) وطليق الفنانة ياسمين صبري قال الناشط أحمد فوزي إن ذلك لا أساس له وعبر @Fawzyist_ قال "رجل الأعمال عبدالله أبو هشيمة ".. عنده شركة اسمها Sadan investment .. جزء من شركات أبو هشيمة للمقاولات .. كان ماسك مشاريع في العلمين الجديدة وفي العاصمة الإدارية وصاحب مشروع مول ذا لوفت اللي في العاصمة الإدارية.. قريب أبو هشيمة لكن شغال في التطوير العقاري مش في الحديد والصلب".


وخاطبت جهات التحقيق البنك المركزي المصري بصدور قرار بالتحفظ على أموال عبد الله أبو هشيمة وشركة أبو هشيمة للمقاولات والاستثمار العقاري.


الموقع قال إن تنفيذ قرار التحفظ على الأموال يعني أيضا منع التصرف فيها بأي شكل من الأشكال وفقا لما أمرت به جهات التحقيق.

وبناء على هذا القرار لم يعد بإمكان رجل الأعمال عبد الله أبو هشيمة التصرف في أمواله الشخصية، سواء كانت أمولًا نقدية أو منقولة أو سائلة أو أسهم أو سندات أو صكوك أو خزائن أو ودائع أو محافظ إلكترونية مملوكة لهم في البنوك وغيرها، وأموالهم العقارية الشخصية بالبيع أو التنازل أو الرهن أو ترتيب أية حقوق شخصية أو عينية عليها بجميع البنوك المصرية.

 

نشويش وإلهاء
ورأى محللون أن نشر خبر مصادرة أموال وشركات عبد الله مصطفى محمد سعد أبو هشيمة وشركة أبو هشيمة للمقاولات والاستثمار العقاري بهذا الغموض، وتعمد عدم توضيح الصلة بينها وبين شركات أحمد حمدي أبو هشيمة عبد العزيز، هو للإلهاء والتشويش كما كتب عن ذلك أحمد حسن الشرقاوي @sharkawiahmed وتحت عنوان "ليس أبو هشيمة الذي تعرفونه..إنه فخ السامسونغ !".

ورأى الشرقاوي المقيم حاليا بالولايات المتحدة، أن "نشر خبر مصادرة أموال وشركات عبد الله مصطفى محمد سعد أبو هشيمة وشركة أبو هشيمة للمقاولات والاستثمار العقاري بهذا الغموض وتعمد عدم توضيح الصلة بينها وبين شركات أحمد حمدي أبو هشيمة عبد العزيز استهدف السامسونغ من ورائه بث المزيد من الإلهاء للناس على وسائل التواصل الاجتماعي ليخرجوا بعد ذلك ليصححوا الخطأ، ويكسبوا بنط على حساب (السذج )..".

وأضاف "مش أحمد أبو هشيمة ولا شركاته اللي اتصادرت، والمقصود التشويش والإلهاء بتعمد إخفاء التمييز بينهما!.. اللهم قد بلغت !!".

أحمد أبو هشيمة
وتعود أصول عائلة «أبو هشيمة» لمحافظة بني سويف، حيث أن والد (أحمد أبو هشيمة) هو اللواء حمدي أبو هشيمة الذي انتقل مع أسرته إلى القاهرة من بني سويف، وبعد استقرار الأسرة في القاهرة درس الشاب أحمد أبو هشيمة في مدارس القاهرة حتي تخرج من كلية التجارة بجامعة قناة السويس عام 1996، وكان يعمل (بالواسطة والمحسوبية) خلال سنوات الدراسة الجامعية (4 سنوات) في المصرف العربي الدولي كموظف تحت التمرين.

وبعد التخرج بدأ في تجارة الحديد وقام بإنشاء شركة لتجارة مواد البناء وشركة حديد المصريين (الخليج سابقا)، والتي تعتبر شركة رائدة في تجارة حديد التسليح وتعمل في السوق المصري لمدة تزيد عن 15 عاما.

وباع أحمد أبو هشيمة شركته في 13 ديسمبر 2021، وبلغت قيمة الحصة التي قامت شركة العز الدخيلة للصلب بشرائها 18% من إجمالي حقوق الملكية في رأسمال شركة حديد المصريين لإدارة مشروعات مصانع الصلب.

يأتي ذلك ضمن صفقة استحواذ شركة العز الدخيلة للصلب، إحدى شركات حديد عز، على حصة رجل الأعمال المصري "أحمد أبو هشيمة" في حديد المصريين.

وبلغت القيمة الإجمالية لعملية شراء حصة رجل الأعمال "أحمد أبو هشيمة" في حديد المصريين 2.5 مليار جنيه، وسيتم سدادها من موارد الشركة.