تطبيقات خطيرة تتيح ميزات إضافية لمتصفح «جوجل كروم» عند تنزيلها، حذّر منها خبراء الأمن السيبراني، كونها تنجح في سرقة بطاقتك الائتمانية، إذ جرى تنزيل أكثر هذه الإضافات شيوعًا، بما يتخطى 9 ملايين مرة، والمكونات الإضافية وصل إجمالي عدد تحميلها إلى حوالي 87 مليون مرة.

وبحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية، فقد سلطت مدونة «Kaspersky» الضوء على عدد من التطبيقات الخطيرة، بعد أن تم اكتشاف بضع عشرات من المكونات الإضافية الضارة في متجر كروم الإلكتروني (متجر ملحقات المتصفح الرسمي لـ«جوجل كروم»/ Google Chrome)، بإجمالي عدد تحميل تخطى ملايين المرات.

التطبيقات تسرق تفاصيل البطاقة الائتمانية

إضافات المتصفح «browser extension»، عبارة عن برامج صغيرة تساعد على تخصيص متصفح الويب، وتمنحه بعض الميزات والمهام الإضافية، إذ تسمح هذه المتصفحات بمجموعة من الإضافات، تتمثل في تعديلات واجهة المستخدم، وحظر الإعلانات، وإدارة ملفات تعريف الارتباط.

نجح الباحث في الأمن السيبراني فلاديمير بالانت، في اكتشاف هذه التطبيقات الضارة، إذ عثر أولًا على إضافة متصفح يسمى PDF Toolbox في متجر «جوجل كروم» الإلكتروني، وشعر بالقلق حيال مهامه، ليقوده ذلك إلى التحقيق في المتجر واكتشاف 34 إضافة كاذبة بشأنه، يمكن أن تعرض أجهزة المستخدمين للخطر، إذ تواجدت هذه التطبيقات على المتجر الإلكتروني منذ 2021 و2022، ما يعني أن المستخدمين كان لديهم متسع من الوقت لتنزيلها.

ومنذ ذلك الحين، اتخذت «جوجل» قرارًا بإزالة جميع الإضافات من متجرها على الإنترنت، لكن هذا لا يمنع أن تتحقق جيدًا من جهازك، في حال قمت بتحميلها قبل إزالتها من «جوجل».

وأشارت مدونة Kaspersky، إلى اأنّ المكونات الإضافية للمتصفح، تطلب من المستخدم عرض جميع بياناته وتغييرها على جميع المواقع، الأمر الذي يسمح لهم برؤية كل ما تفعله على جميع المواقع التي تزورها، ويمكنهم تغيير محتوى الصفحة المعروضة بشكل تعسفي، كما يصبح بإمكان منشئي هذه الإضافات سرقة تفاصيل بطاقتك الائتمانية، وجمع بياناتك، وجعل الإعلانات تنهال عليك.

ويمكن للمستخدمين البقاء في أمان، من خلال إجراء بحث قبل تنزيل أي تطبيقات أو ملحقات، وإذا كان لديك أي من التطبيقات التالية، احذفها ورًا.

إضافات «جوجل كروم» عليك حذفها

Autoskip for Youtube

Soundboost

Crystal Adblock

Brisk VPN

Clipboard Helper

Maxi Refresher

Quick Translation

Easyview Reader view

PDF Toolbox

Epsilon Adblocker

Craft Cursors

Alfablocker ad blocker

Zoom Plus

Base Image Downloader

Clickish fun cursors

Cursor-A custom cursor

Amazing Dark Mode

Maximum Color Changer for Youtube

Awesome Auto Refresh

Venus Adblock

Adblock Dragon

Readl Reader mode

Volume Frenzy

Image download center

Font Customizer

Easy Undo Closed Tabs

Screence screen recorder

OneCleaner

Repeat button

Leap Video Downloader

Tap Image Downloader

Qspeed Video Speed Controller

HyperVolume

Light picture-in-picture