انطلقت عدة دعوات للنفير العام وتصعيد الاشتباك والمواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين في الضفة المحتلة، نصرة لجنين وتأكيدًا على وحدة الدم الفلسطيني.

ودعت القوى الوطنية والإسلامية في رام الله والبيرة، كافة أبناء شعبنا وقطاعاته ومؤسساته للنزول للشوارع والدفاع عن حقنا في الحياة والوجود أمام آلة الاحتلال الهمجية وإعلان النفير والتوجه لنقاط التماس، إسنادًا لمخيم جنين.

كما دعت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية أبناء شعبنا في كل مدننا وقرانا ومخيماتنا في الضفة، لتفعيل المواجهة مع الاحتلال ومساندة جنين وتلقين العدو دروسًا قاسية، ردًّا على عدوانه.

ووجهت الغرفة المقاومين في كل الساحات للاستعداد للرد على العدوان حال قرر الاحتلال مواصلة جريمته والتمادي في عدوانه.

بدورها، أعلنت مجالس اتحاد الطلبة في جامعتي النجاح وبيرزيت تعليق الدراسة يوم الاثنين، والتوجه لحواجز الاحتلال إسنادًا لجنين.

ودعت الكتلة الإسلامية في الضفة أبناء الجامعات، إلى النفير العام وتصعيد المـواجهة، والاشتباك مع الاحتلال في جميع أماكن تواجده.

 

 

الاستعداد للرد

دعت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية، المقاومين في كل الساحات للاستعداد للرد على العدوان الصهيوني على مخيم جنين حال قرر الاحتلال مواصلة جريمته والتمادي في عدوانه.

وقالت الغرفة المشتركة في بيانٍ لها، صباح الاثنين، إنها في حالة انعقاد دائم لمتابعة العدوان الهمجي على جنين، مشددة على أن المقاومة في كل الساحات لن تسمح للعدو بالتغول على أهلنا في جنين أو الاستفراد بهم.

ودعت كل فصائل المقاومة في جنين ومخيمها للتكاتف وخوض المواجهة بشكل موحد، مشددة على أن استمرار العدوان على جنين وسلوك الاحتلال هو ما سيحدد طبيعة رد المقاومة.

ودعت أبناء شعبنا في كل مدننا وقرانا ومخيماتنا خاصة حول جنين لتفعيل المواجهة مع الاحتلال ومساندة جنين وتلقين العدو دروسًا قاسية ردًا على عدوانه

 

 

لحظات فارقة

 

من جانبه أكد القيادي في حركة حماس محمود مرداوي أنّ الاحتلال الصهيوني يحاول اختبار ردة فعل الفلسطينيين في كل مكان على مجزرة جنين.

ونقل "المركز الفلسطيني للإعلام" عن "مرداوي" تحذيره بأن الاحتلال لن يكتفي باجتياح جنين وسينتقل إلى نابلس وكل المدن الفلسطيني، ويسعى لتحييد جبهة تلو أخرىـ داعيًا لإفشال مخطط الاحتلال.

وعدّ أن هذه المرحلة هي لحظات فارقة في تاريخ نضال الشعب الفلسطيني، وأنه لا ينبغي التراخي لتمكين الاحتلال من الانتقال من حالة رد الفعل التي يمر فيها إلى حالة المبادرة التي انتزعتها منه المقاومة.

من جانبه أكد القيادي في حركة حماس عبد الرحمن شديد أن الشعب الفلسطيني ومقاومته سيحطّمون آمال جيش الاحتلال الصهيوني في كسر مقاومة مخيم جنين.

وشدّد أن المقاومين في جنين يخوضون معركة العز والفخار وهم يدافعون عن كل فلسطين، وليس مخيم جنين أو المدينة.

ودعا كل أبناء الشعب الفلسطيني للخروج في الشوارع والميادين غضبًا لمخيم جنين ونصرة لمقاوميه.

واستشهد ثلاثة مواطنين وأصيب 25 آخرين بينهم 7 بجراح خطيرة فجر اليوم الاثنين، جراء عدوان الاحتلال الواسع والمتواصل على جنين، كما استشهد شاب رابع برصاص الاحتلال عند مدخل البيرة الشمالي.