كشف البنك المركزي عن الشكل النهائي للعملة البلاستيكية الجديدة من فئة العشرين جنيهًا التي سيتم طرحها بالأسواق قبيل أيام من عيد الأضحى.  

وأصدر البنك المركزي فيديو يكشف فيه أبرز ما تحتويه الورقة الجديدة المصنوعة من البلاستيك (البوليمر)، المقاومة للاتساخ والرطوبة وعدم تأثرها بالمياه، مما يعطي عمرًا أطول للنقود.

كان البنك المركزي قد انتهى من طباعة العملة الجديدة بدار طباعة النقود في العاصمة الإدارية الجديدة، التي تضم وفقا للتصريحات الرسمية "أحدث خطوط الإنتاج الطباعي المؤمن لوحدات البنكنوت".

 

مميزات العملة البلاستيكية فئة الـ20 جنيهًا

ووفقًا لفيديو البنك المركزي، فقد حملت العملة على وجهها الأول مجسمًا بارزًا لمسجد محمد علي، أحد المساجد الأثرية الشهيرة في القاهرة، وعلى الوجه الآخر مجسم الهرم الأكبر وتمثال نصفي للملكة كليوباترا، بالإضافة إلى عنصر زخرفي عبارة عن زهرة اللوتس، إلى جانب العجلة الحربية في مصر القديمة.

وزعم أن "اختيار عناصر تصميم العشرين جنيهًا البوليميرية عبر عن الإرادة المصرية في التحول إلى بناء عصر جديد وجمهورية جديدة للدولة، مع الحفاظ على أسس الحضارة الفرعونية القديمة، والتراث الإسلامي، في تناغم يجمع بين أصالة الماضي ورقي الحاضر".

وتابع: "تعد فئة العشرين جنيهًا البوليميرية الجديدة، أول فئة تحتوي على أحدث تكنولوجيا لتمييز قيمة الفئة للمكفوفين وضعاف البصر عن طريق اللمس لعلامات بارزة أعلى يسار العملة".

وعرض البنك المركزي طرقًا لاكتشاف عدم تزويرها من خلال عدة علامات.

كما ذكر الفيديو أنه في حين الانتهاء من العمل بهذه الورقة، يمكن إعادة تدويرها وتحويلها إلى أشياء مفيدة أخرى.

وتضمنت العملة الجديدة توقيع محافظ البنك المركزي الحالي، حسن عبد الله.

وأكد البنك المركزي، أنه سيتم العمل بهذه الورقة الجديدة فور إصدارها مع الاستمرار بالعمل بالعملة الورقية الموجودة حاليًا.

 

"هنجيب الدولار الأرض"!

وتداول عدد من مستخدمي منصات ومواقع التواصل الاجتماعي صور العملة البلاستيكية المصرية الجديدة، فئة الـ20 جنيهًا، وتوالت ردود الفعل من جانب المواطنين على الصور المتداولة للعملة الجديدة.

حيث نشر حساب باسم "أحمد" على تويتر، صور الـ20 جنيهًا البلاستيكية، وكتب يقول: "الـ20 جنية البلاستيك الجديدة نزلت".

وكتبت جيسي يسري: "يستعد البنك المركزي المصري لطرح الـ20 جنيه الورقية في ثوبها الجديد".

أما علي أحمد فنشر صور للعملة الجديدة، وكتب يقول: "20 جنيه بس تحسسك إن معاك دولار".

وعلقت نهال على لون العملة الجديدة، وكتبت تقول: "طبعوا 20 جنيه جديدة، ده احنا هنجيب الدولار الأرض وهنلعب بالأخضر لعب".

 

ألوان "قوس قزح"!

وكانت بعض الصحف ورواد مواقع التوصل الاجتماعي، قد تداولوا صورًا لتصميم ورقة العشرين جنيهًا الجديدة، وزعموا أنها تحتوي على ألوان "قوس قزح" التي ترمز للشواذ جنسيا، ما أدى إلى انتقادها.

وذكر الإعلامي المقرب من سلطة الانقلاب، عمرو أديب، أن هذا التصميم كانت هيئة الاستعلامات التابعة لرئاسة الجمهورية، قد نشرته بالفعل قبل أن تحذفه، ما أدى إلى انتشاره.

ووفقًا لصحيفة "القاهرة 24"، فإن التصميم الجديد تضمن تغييرًا طفيفًا عن مثيله الذي عرض على قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، إذ "تم تخفيف حدة الألوان التي اعترض عليها المواطنون، والمتمثلة في علامة الهولوجرام، وهي إحدى العلامات العالمية المائية المستخدمة لتأمين البنكنوت والوثائق ضد التزييف، والتي لا تحمل شكلًا جماليًا أو لها أي دلالات أخرى كما يعتقد البعض".

وتراجعت القيمة الشرائية للجنيه بصورة غير مسبوقة بفعل آثار التضخم، وموجات الغلاء التي لم تتوقف منذ تحرير سعر صرف العملة لأول مرة عام 2016، ثم لثلاث مرات متتالية في الفترة من مارس 2022 إلى يناير 2023.

وفقد الجنيه نحو نصف قيمته مقابل الدولار منذ مارس 2022، حيث كان يساوي الدولار 15.70 جنيهًا، بسبب مرور البلاد بواحدة من أكبر أزمات العملة في تاريخها، ما دفعها إلى التوجه إلى صندوق النقد طلبًا للحصول على قرض رابع بقيمة 3 مليارات دولار، بإجمالي قروض من الصندوق تبلغ 23.2 مليار دولار في أقل من 6 سنوات.