أثار علاء نجل الرئيس المخلوع  محمد حسني مبارك، الذي أطاحت به ثورة 25 يناير، الجدل بعدما رد على تغريدة زعمت منع شقيقه جمال، من الترشح بالانتخابات الرئاسية المقرر عقدها العام المقبل.

وجاء في التغريدة التي حذفت في وقت لاحق: "الناس الأغبياء اللي بيطالبوا بترشيح جمال مبارك للرئاسة والناس الأغبى منهم اللي بيعارضوا وبيهاجموا جمال مبارك.. إنتوا الاتنين شوية بهايم بصوت توفيق عكاشة لأن جمال مبارك ممنوع من الترشح بقوة القانون حتى 2030".

لكن علاء رد على هذه التغريدة قائلا: "نفسي أعرف مين البهيم اللي قال لحضرتك المعلومة دي 2030.. معلومة غير صحيحة.. آسف".

بينما صب العديد غضبهم معارضين هذا الترشيح، لافتين إلى أنهم كيف يقبلون ترشيح جمال مبارك، وهو كان أحد الاسباب التي خرجت من أجلها الثورة المصرية في 2011.

لما جمال مبارك عايز يترشح للرئاسة... كنا عملنا ثورة ليه ال خربت بيتنا ودمرت اقتصادنا.. غريبة والله pic.twitter.com/5SRKaPrcKe

— Ahmed Ramzy (@AhmedRmzyy) May 19, 2023

لا ينفع يحكم مصر من عائله مبارك ليه للي قدموه للبلد ثوره ٢٠١١ قاموا ضد مين مش ضد مبارك والتوريث وجمال ايام ابوه خرب البلد وجاب رجال الأعمال نهبوا البلد وجاي يكمل عليها تاني اتقوا الله في مصر وتحيا مصر في عزه ونصر🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬🇪🇬

— ام محمد (@mmmd77853012) May 20, 2023

كيف يترشح جمال مبارك للرئاسه اذا كان والده خلع من الحكم بسبب رغبته في تولي جمال مبارك الحكم . شئ عجيب !!!!!

— Noura Omar (@NaomarOmar) May 19, 2023

وحسب التعديلات الدستورية التي أقرها مجلس نواب الانقلاب في 2019، تنتهي الفترة الرئاسية الحالية علبدالفتاح السيسي في عام 2024، بدلا من 2022، ويحقق له الترشح لفترة رئاسية ثالثة مدتها 6 سنوات.

وفي فبراير الماضي، كشف موقع "أفريكا إنتليجنس" الاستخباري، أن جمال مبارك، يسعى لمنافسة السيسي في الانتخابات، لافتا إلى أنه التقى السفير الأمريكي في مصر چوناثان كوهين؛ للتباحث حول هذا الأمر.

ووفق التقرير، فإن الأزمة الاقتصادية التي تعيشها مصر حاليا، غذّت طموح جمال للوصول لمنصب الرئيس.

وقال الموقع الاستخباري، إن لقاء مبارك مع سفير الولايات المتحدة، الحليف القوي لمصر؛ كان بهدف الاطمئنان على استمرار المساعدة العسكرية الأمريكية للقاهرة، والتي تبلغ قيمتها 1.17 مليار دولار، إذا ترشح للرئاسة، لما له من أثر في ضمان دعم الجيش المصري له.

والعام الماضي، رفعت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي العقوبات المفروضة على عائلة مبارك، فأنهت بذلك إجراءات التجميد لأصولهم والحظر الذي كان مفروضاً على دخول مواطني الاتحاد الأوروبي في معاملات مالية مع المقربين من الرئيس الراحل.

عقب ذلك، ظهر جمال مبارك بخطاب في صورة زعيم، وتحدث لعدة دقائق باللغة الإنجليزية بلهجة موجهة للغرب، وهو ما فسره البعض برغبته في العودة لتصدر المشهد السياسي.

وخلال الفيديو، تحدث جمال في سابقة هي الأولى منذ ثورة يناير 2011، التي أطاحت بوالده، عما سمته أسرته "الاختتام الناجح لجميع الإجراءات القضائية الدولية الخاصة بالأسرة".

جاء قرار الاتحاد بعد أكثر من عقد من انتفاضة عام 2011، التي أطاحت بالرئيس الراحل من منصبه، وطوى بذلك صفحة أخرى على الثورة المجهضة.

ولاحقا، سافر جمال مبارك إلى أبوظبي لتقديم واجب العزاء في وفاة رئيس الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد، في سفر هو الأول له إلى خارج البلاد، منذ ثورة يناير 2011.

كما أجرى جولة عامة منظمة بعناية، خلال جنازة فريد الديب، محامي عائلة مبارك، في أكتوبر الماضي، وقد أثار ذلك غضب السيسي بطبيعة الحال.