قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد انتهاء التصويت إن العملية الانتخابية "جرت بما يليق بديمقراطيتنا"، مضيفاً "الآن حان وقت حماية صناديق الاقتراع وإرادة شعبنا حتى صدور النتائج النهائية".

من جهته، قال رئيس هيئة الانتخابات إن عملية التصويت جرت بلا أي شكاوى.

وأدلى الناخبون الأتراك بأصواتهم منذ الثامنة صباح الأحد، عبر 191 ألفاً و884 صندوق اقتراع في 973 قضاء بعموم البلاد.

كما أدلى 3 ملايين و416 ألفاً و98 ناخباً من المغتربين الأتراك بأصواتهم في الممثليات الخارجية لدى 73 دولة، والتي انتهى التصويت فيها يوم التاسع من مايو الجاري.

ومع حلول الساعة 17:00 من اليوم الأحد، انتهت عملية التصويت في المعابر الحدودية أيضاً والتي بدأت يوم 27 أبريل الماضي.

واتخذت الهيئة العليا للانتخابات التركية، تدابير مختلفة في الولايات الـ11 المتضررة من زلزال 6 فبراير 2023، لإجراء الاقتراع بشكل سليم في مراكز مسبقة الصنع مخصصة لذلك، بحسب "الأناضول".

أما في الانتخابات العامة فيخوض 24 حزباً سياسيا و151 مرشحاً مستقلاً السباق الانتخابي فيما دخلت بعض الأحزاب السياسية الانتخابات بـ5 تحالفات هي: "تحالف الجمهور" و"تحالف الأمة" و"تحالف آتا (الأجداد)" و"تحالف العمل والحرية" و"اتحاد القوى الاشتراكية".

ومنع بيع المشروبات الكحولية من الساعة 06.00 صباح اليوم إلى الـ12 مساء، كما حُظر تقديم المشروبات الكحولية وشربها في الأماكن العامة وبقيت أماكن الترفيه مغلقة خلال فترة التصويت.

وحظرت الهيئة العليا للانتخابات إدخال الهواتف المحمولة، والكاميرات إلى مكان التصويت. كما حظرت تقديم الأخبار والتنبؤات والتعليقات على نتائج الانتخابات في الإذاعات وجميع أنواع أجهزة البث حتى الـ6 مساءً.

وسيتم رفع الحظر عن البث بشأن الانتخابات بعد الـ9 مساءً وقد ترفع الهيئة العليا للانتخابات التركية الحظر قبل ذلك.

وستلغى الأصوات التي لم يتم وضع إشارة "نعم" أو "تفضيل" عليها، أو تم وضع اختيار أكثر من تحالف، أو حزب أو مرشح ليس في نفس التحالف.

وفي الـ8 من صباح اليوم، انطلقت في عموم تركيا، الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، لولاية جديدة مدتها 5 سنوات.

وصوت الأتراك في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في جميع أنحاء تركيا من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائب.

وأدلى 60 مليوناً و697 ألفاً و843 ناخباً بأصواتهم داخل تركيا، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخباً سيصوتون لأول مرة، في حين انتهى تصويت أتراك الخارج بنسبة إقبال بلغت 53%.

وفاجأ عدد من الناخبين بوجود الرئيس رجب طيب أردوغان خلفهم، بانتظار دوره للإدلاء بصوته في مركز اقتراع بمدينة إسطنبول.

وقد التقطت عدسات الكاميرات صوراً لأردوغان وهو يقف في طابور مع المواطنين، ويحادث بعضهم بشكل ودي. وأبدى الناخبون تفاعلاً إيجابياً مع حضور الرئيس، وأشادوا بتواضعه وقربه من الشعب.

ويظهر في أحد المقاطع المتداولة، أحد الناخبين وهو يحادث الرئيس التركي وقد بدت عليه علامات الدهشة من تواجد أردوغان في نفس الطابور معه.