مع حلول عيد الفطر المبارك، تعددت مظاهر احتفال الأمة الإسلامية في جميع أنحاء العالم. ورصد موقع "نافذة مصر" تنوع تقاليد وطقوس بعض الشعوب الغربية لإحياء هذه المناسبة.
أقامت المساجد في جميع أنحاء روسيا صلاة العيد والاحتفالات الخاصة. وشهد مسجد موسكو الجامع، أحد أكبر المساجد في روسيا، حضور آلاف المصلين لأداء صلاة العيد بقيادة مفتي روسيا. 
عيد الفطر هو عطلة مهمة للمسلمين في روسيا، الذين يشكلون حوالي 10٪ من سكان البلاد.
وبمدينة ديربورن بولاية ميشيجان الأمريكية، جعل عمدة المدينة "عبد الله حمود" يوم عيد الفطر إجازة رسمية مدفوعة الأجر.
وتشتهر ديربورن على أنها "العاصمة العربية لأمريكا الشمالية" لتركز الجاليات اللبنانية والسورية والفلسطينية والعراقية واليمنية العالي بها، وتحتضن المدينة أكبر عدد من السكان المسلمين الأمريكيين، فضلاً عن أكبر مسجد في البلاد. 
ونظمت المجتمعات المسلمة في جميع أنحاء المملكة المتحدة عددًا من الأحداث للاحتفال بقيادة لندن، أبرزها احتفالية العيد في الحديقة في 21 و22 أبريل بملعب وايت هارت لين، ومهرجان لندن في 29 أبريل و1 مايو بمول ويستفيلد، واحتفالات العيد في فينسبري بارك.
وخارج العاصمة، هناك أيضًا الكثير من الأحداث للحفاظ على استمرار الاحتفالات، مثل احتفالية العيد في الحديقة في 21 و22 أبريل بحديقة بلات فيلد ومهرجان العيد في 8 مايو بمركز التراث الإسلامي البريطاني في مدينة مانشستر.
وتسارعت وتيرة الاحتفال في شارع كيوب في مدينة كولونيا الغربية بألمانيا، وهي إحدى المدن التي تضم أعلى الجاليات التركية والمسلمة في دولة أوروبا الوسطى؛ حيث يستعد العديد من السكان المحليين لعيد الفطر المبارك.
وأوضح التجار والمواطنون في المنطقة أنهم يحاولون الحفاظ على تقاليد العيد حية على الرغم من أنهم بعيدون عن وطنهم. ومع ذلك، كان المواطنون الأتراك في الخارج يحتفلون بالعطلة بشعور من الحزن بسبب الزلازل الأخيرة في تركيا.
 وقالت "هيليا سيفينك"، التي ولدت ونشأت في ألمانيا، إنها ليست على دراية بتقاليد العيد في تركيا لكنها تعتز بما تعلمته من عائلتها.
وأضافت: "لدي ابنتان، نشتري الهدايا لهما ...ونزور أحبابنا. وهذا العام يصادف العيد عطلة نهاية الأسبوع ونحن سعداء جدًا بذلك. نشتري الحلويات ونصنع البسكويت والطعام التقليدي".

https://www.dailysabah.com/turkiye/diaspora/vibrant-turkish-community-in-germany-prepares-for-eid-al-fitr-festivities