لا حديث في الوسط الرياضي يعلو الراتب الذي يتقاضاه المدرب البرتغالي كارلوس كيروش حاليا نظير إدارته المنتخب المصري والذي وصل إلى 75 ألف دولار شهرياً، وفق موقع (إيران سبورت) في حين كان راتبه مع منتخب مصر 115 ألف دولار شهرياً، بفارق 80 الف دولار شهريا.

 

 
ويحاول إعلاميو الانقلاب ومنهم محمد شبانة سحب الحديث إلى أن المبلغ محور التعاقدات لا اهيمة له بجور كرم المصريين فقال: "كيروش راتبه 50 ألف دولار في إيران، أنا دلوقتي عرفت كان بيتخانق على مستحقاته ليه، وسواريش كان بياخد خمسة جنيهات في البرتغال، وفي الأهلي راتبه 100 ألف دولار، دا لازم يبوس رأس الأهلي".

 

 
غير أن هذا الفارق في التعاقد لاسيما وأنه محدد المدة بأربعة اشهر فقط مع طهران (يفترض أن يكون أعلى قيمة مالية) يكشف بالنسبة للناشطين والمراقبين "حجم الفساد في القطاع الرياضي في مصر وصل إلى أين".

 

 
وعلق حساب يدعى محمود أنور على ذلك قائلا: "بعد تعاقد الاتحاد الإيراني مع كيروش براتب لا يتعدى ال 70 الف دولار اتفضحت السبوبة أمام الرأى العام المصرى و اللى قام بتنفيذها الاتحاد المصرى السابق بقيادة أحمد مجاهد وتحت رعاية هانى أبوريدة والذى اتم التعاقد مع كيروش براتب 130الف دولار شتان الفارق بين العقدين ولابد من تحقيق عاجل".

 

 
الإعلامي أشرف أصلان على فيسبوك (Ashraf Aslan) قال: "كيروش مدرب منتخب مصر السابق تعاقد على تدريب منتخب ايران مقابل 50 الف دولار شهريا بينما كان يتقاضى شهريا عن تدريب منتخب مصر 130 الف دولار .. الإيرانيون تعاقدوا مع الاخ كيروش لمدة ٤ شهور فقط ليقود الفريق بس في كأس العالم بقطر ..".

 

 
وأضاف "انما احنا بنفتحها على البحري لان الدولارات عندنا بالكوم وبتتعاقد بالسنوات.  وممكن يلعب في سنة واحدة اربع او خمس مباريات فقط ويكون الأجر السنوي في الحالة دي أكثر من مليون ونصف .. حاجة من اتنين اكيد احنا في قمة الفساد أو قمة الفساد ...".

 

 
فضيحة مدوية

واعتبر الكاتب أحمد طه على فيسبوك (Ahmed Taha)، أن تعاقد كيروش الجديد مع إيران فضيحة مدوية مطالبا ألا يمر ما كان يتقاضى من اتحاد "الجبلاية" راتباً قدره 150 ألف دولار إبّان توليه تدريب منتخبنا الوطني "مرور الكرام فهي جريمة مكتملة الأركان والشروط ".

 

 
وأضاف أن "ثمّة تقارير تقول أن كيروش كان يتقاضى 90 ألف دولار فقط..أمّا الباقي فكان "عمولات" في جيوب اللصوص والفاسدين تلك الفضيحة ليست الأولى من نوعها ".

 

 
وأوضح أن الفضيحة تتشابه مع "فضيحة قديمة شهيرة يعرفها المتعمّقون المتمكّنون في تاريخنا الكروي " وتتعلق بالعام 1995 عندما تولّى الهولندي رود كرول مهمّة تدريب منتخبنا الوطني براتب قدره 25 ألف دولار شهرياً وثارت ثائرة الرأي العام حينذاك على قيمة الراتب.

 

 
وأضاف أن "كرول في حوار شهير مع "الأهرام" أكّد أنه  يتقاضى 15 ألف دولار فقط وليس 25 .. وكانت فضيحة كبيرة ومدّوية لأن الفارق كان يذهب "عمولات" في جيوب اللصوص والفاسدين ..بالطبع في عام 1995 كانت الصورة تختلف تماماً عن الصورة حالياً .. فلم يكن هناك لوبي وكلاء وسماسرة ولم تكن الرواتب والصفقات بتلك المبالغ الطائلة ".

 

 
وأوضح أنه "وفي السياق نفسه ...ثمّة تصريح منسوب للمكسيكي أجيري مدرّب منتخب الوطني في عام 2019 عقب الخروج من كأس أفريقيا عن راتبه  قال فيه أنه يتقاضى 50 ألف يورو فقط في حين أن عقده ب 118 ألف يورو ...بالطبع الفارق هو عمولات

 

 
فضائحنا ومخازينا الكروية قديمة متجدّدة

 

 
مهمة كيروش مع إيران ستبدأ مع المعسكر القادم الذي ينطلق يوم 20 سبتمبر، ليقود الفريق في أول فترة توقف دولي مقبلة، بعد وصوله إلى العاصمة طهران بنهاية الأسبوع الجاري.

 

 
سيتقاضى كيروش مبلغ قدره 50 ألف دولار فقط شهريًا خلال فترة تواجده مع المنتخب الإيراني، بفارق يقل عما كان يتقاضاه مع منتخب مصر بمبلغ 80 ألف دولار، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية.

 

 
محطة كيروش مع منتخب مصر بدأت خلال شهر سبتمبر من عام 2021 وانتهت في مارس الماضي، ليقضي قرابة سبعة شهور فقط مع الفريق كان يتقاضى خلالها 130 ألف دولار شهريًا -غير خالصة الضرائب-.

 

 
وسبق لعامر حسين عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة أن صرح خلال فترة إقامة كأس أمم أفريقيا 2021 عبر إذاعة أون سبورت، أن كيروش يتقاضى مبلغ 130 ألف دولار شاملة رواتب معاونيه وشاملة الضرائب.

 

 
وأكد أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة في تصريحات سابقة عبر قناة صدى البلد، أن كيروش يحصل على 90 ألف يورو -ما يقارب 100 ألف دولار حينها-، وهو المبلغ المطابق لما أكده عامر حسين ولكنه خالص الضرائب.

 

 
إلا أن أحمد مجاهد رئيس لجنة إدارة اتحاد الكرة وقت التعاقد مع كيروش، فسبق وأن أكد أن ما يتردد عن حصول كيروش على هذه المبالغ غير صحيح، مع الإشارة إلى أن البرتغالي يحصل على 70 ألف يورو خالصة الضرائب.

 

 
تراجع بعد 2018

 

 
موقع "يلا كورة" قال في تقرير إن تصريحات المسؤولين في مصر عند التعاقد مع كيروش -رغم وجود اختلافات في القيم المالية- أكدت وجود تنازل كبير من المدرب البرتغالي وتخفيض في قيمة ما كان يتقاضاه مع المنتخب الإيراني خلال فترة ولايته السابقة خلال الفترة من 2014-2018.

 

 
وأشار إلى أن "مسيرة كيروش شهدت تراجعًا ماديًا منذ عام 2018، فبعد أن رحل عن إيران براتب 165 ألف دولار شهريًا، وصل إلى مصر ليحصل على 130 ألف دولار، قبل أن يعود للفريق الآسيوي مرة أخرى ولكن بتراجع كبير وصل إلى 50 ألف دولار".

 

 
ويشار إلى أنه سبق للبرتغالي كيروش تدريب المنتخب الإيراني خلال مونديالي 2014 و 2018 وسيخلف الكرواتي دراغان سكوسيتش خلال مونديال قطر 2022.
وفشل البرتغالي في التأهل الى كأس العالم 2022، رفقة منتخب مصر بعد الهزيمة من السنغال، في حين قاد كيروش البرتغال في مونديال 2010، ومنتخب إيران في مونديال 2014 و2018، والآن في مونديال 2022.