في اليوم الثامن للاجتياح الروسي للأراضي الأوكرانية، تتواصل عمليات إرسال الدعم العسكري للمقاومة الأوكرانية، فيما اتهمت الولايات المتحدة روسيا بنقل ذخائر عنقودية وأسلحة أخرى محظورة بموجب اتفاقية جنيف إلى أوكرانيا.


قال هينادي لاجوتا حاكم مدينة خيرسون الساحلية في أوكرانيا، في منشور على الإنترنت اليوم الخميس، إن القوات الروسية سيطرت على مبنى الإدارة المحلية في المدينة.


قال مستشار عسكري للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، إن أوكرانيا قادرة على شن هجمات مضادة على القوات الروسية الغازية، حتى في الوقت الذي تدافع فيه عن نفسها.


وأضاف في إفادة بثها التلفزيون الرسمي: "تتزايد المساعدات المقدمة لنا كل دقيقة، وقوة العدو تتراجع في كل دقيقة. نحن لا ندافع فحسب، بل نشن أيضا هجمات مضادة".

    
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، إنّ روسيا ستدفع كلفة الأضرار التي لحقت بأوكرانيا جراء الحرب، وتعهد بـ"إعادة بناء كل مبنى" دمره القصف الروسي.


وقال في مقطع فيديو: "سنعيد بناء كل مبنى، كل شارع، كل مدينة ونقول لروسيا: تعلموا كلمة (إصلاحات)". وأضاف: "ستدفعون لنا مقابل كل ما فعلتموه ضد دولتنا، وضد كل أوكراني".


وقال زيلينسكي، في أحدث مقطع فيديو ينشره اليوم الخميس، إن خطوط الدفاع صامدة في وجه الهجوم الروسي، مضيفا أن القصف الروسي لم يتوقف منذ منتصف الليل.


وقال زيلينسكي: "ليس لدينا ما نخسره سوى حريتنا"، مضيفا أن أوكرانيا تتلقى إمدادات أسلحة يوميا من حلفائها الدوليين. وذكر زيلينسكي أن التكتيكات المتغيرة لروسيا وقصف المدنيين أثبتت نجاح أوكرانيا في إفساد خطة موسكو الأولية بإعلان انتصار سريع من خلال هجوم بري.