وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، القصف الروسي على مدينة خاركيف، ثانية كبرى مدن أوكرانيا، بأنه "جريمة حرب"، قائلاً: "إنه إرهاب دولة من جانب روسيا".


وأشار في خطاب مصوّر بُثّ على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن الدفاع عن العاصمة كييف هو الأولوية القصوى، مشيراً إلى أن "حماية العاصمة اليوم هي الأولوية القصوى للدولة".


وقال مستشار لوزارة الداخلية الأوكرانية في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، إن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا، وأصيب 35 اليوم، في ضربات صاروخية شنتها القوات الروسية على وسط خاركيف.


وتابع المستشار أنتون هيراشينكو، قائلاً: "تجري إزالة الركام، وسيكون هناك مزيد من الضحايا والمصابين".


وأكد رئيس منطقة خاركيف الأوكرانية، أوليغ سينيغوبوف، أن الهجمات الصاروخية الروسية أصابت مركز ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، بما شمل المناطق السكنية، ومبنى الإدارة، مع دخول الغزو الروسي يومه السادس.


وذكر سينيغوبوف، وفق "رويترز"، أن روسيا أطلقت صواريخ "غراد" و"كروز" على خاركيف، وأنها مدانة بارتكاب جرائم حرب. وأضاف أن دفاعات المدينة صامدة.


ونشر صحافي في أوكرانيا مقطع فيديو يظهر الدمار في الساحة المركزية في خاركيف.


وقال المستشار الرئاسي الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش، إنّ القوات الروسية تحاول فرض حصار على كييف ومدينة خاركيف. وأضاف أريستوفيتش، في إفادة تلفزيونية، أنّ القوات الروسية قصفت كييف، وخاركيف، ومدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية بالمدفعية خلال الليل، بينما أسقط الجانب الأوكراني 5 طائرات عسكرية روسية حول العاصمة.


وقال إنّ روسيا تقصف مدناً عمداً "لنشر الذعر بين الأوكرانيين".


في سياق آخر، حث زيلينسكي الاتحاد الأوروبي اليوم، على إثبات وقوفه إلى جانب أوكرانيا في حربها مع روسيا، وذلك بعد يوم واحد من التوقيع على طلب رسمي للانضمام إلى الكتلة.


وقال زيلينسكي في كلمة أمام البرلمان الأوروبي عبر رابط فيديو، إن "الاتحاد الأوروبي سيكون أقوى بكثير معنا، هذا أمر مؤكد. بدونكم، ستكون أوكرانيا وحيدة"،  وأضاف "أثبتوا أنكم معنا، وأثبتوا أنكم لن تسمحوا لنا بالرحيل، وأثبتوا أنكم أوروبيون حقاً، ومن ثم ستنتصر الحياة على الموت، وسينتصر النور على الظلام. المجد لأوكرانيا".


وعلا التصفيق في قاعة البرلمان، بعد انتهاء كلمة زيلينسكي.