أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، أنه سيبقى في كييف، وأنّ أوكرانيا لن تلقي سلاحها، وذلك بعد تحذيره ليل الجمعة-السبت، من أنّ القوات الروسية ستحاول الاستيلاء على كييف، حيث تدور معارك ضارية.


وقال زيلينسكي في رسالة مصوّرة نشرها الموقع الإلكتروني للرئاسة: "لا يمكننا أن نخسر العاصمة. أتوجّه إلى المدافعين عنّا، رجالاً ونساءً في جميع الجبهات: الليلة، سيستخدم العدو كلّ قواته لاختراق دفاعاتنا بأكثر الطرق خسّة وقسوة ولاإنسانية. هذه الليلة سيحاولون الاستيلاء" على كييف.


وبدأت روسيا اليوم السبت باستهداف أوكرانيا عبر الجو والبحر، حيث أعلنت وزارة الدفاع وفق وكالة "إنترفاكس" أن القوات الروسية أطلقت صواريخ كروز من الجو ومن على متن سفن، لقصف أهداف عسكرية في أوكرانيا.


واقتحمت قوات روسية العاصمة الأوكرانية، اليوم، واندلع قتال شوارع، بينما حث مسؤولو المدينة السكان على الاحتماء. ومع بزوغ الفجر في كييف، لم يتضح على الفور إلى أي مدى تقدم الجنود. وأفاد مسؤولون أوكرانيون، وفق "أسوشييتد برس"، ببعض النجاح في صدّ الهجمات، لكن القتال استمر بالقرب من العاصمة.


وأشارت مناوشات، جرى الإبلاغ عنها على أطراف المدينة، إلى أن وحدات روسية صغيرة كانت تستكشف الدفاعات الأوكرانية لتمهيد الطريق للقوات الرئيسية.