شهدت قرية منية سندوب التابعة لمركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، حالات نفوق جماعي لـ25 رأس ماشية، ما بين أبقار وجاموس وعجول، لا تتعدى أعمارها 4 سنوات، فيما يشتبه إصابتهم بالحمى القلاعية. 

وبحسب صحيفة اليوم السابع، أبلغ الأهالي مديرية الطب البيطري بالدقهلية، والتي قامت بتشكيل لجنة لفحص حالات النفوق التي وقعت في القرية، وتواصل إجراءات الكشف عن باقي الحالات بالقرية. 
 
يعد مرض الحمى القلاعية، أحد الأمراض الفيروسية التي تصيب الحيوانات مشقوقة الأظلاف مثل الأبقار والأغنام والغزلان والجاموس، وإذا كانت أكثر الحيوانات عرضة للإصابة هي الأبقار والخنازير، أما الجمال فلا تصاب بالمرض. وقد بدأ ظهور المرض فى إيطاليا عام 1514.
 
ثم ظهر المرض في أماكن عديدة من العالم، وانتشر في جميع القارات، في القرن 19. واكتشف المرض العالمان الألمانيان لوفر وفروش عام 1897، إذ توصلا إلى أن المسبب هو كائن راشح يمر من خلال المصافي الوتيقة، التي لا تسمح بمرور البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى.
 
نتيجة لذلك أطلق العالمان على المرض، اسم الفيروس بمعنى السم، ووصفوه بأنه معدي وحي، لذا فهذا الفيروس يعد أول فيروس اكتشف في التاريخ لمرض مشترك بين الحيوان والإنسان.