كتب – محمد صلاح:

- القرضاوي لا يوجد مثل هذا الدستور
- رجب أردوغان الرئيس مرسى حاله فريده من نوعها تستحق الدراسة
- أحمد سليمان الدستور الجديد يقف بين أعظم دساتير العالم


أعرب الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، عن تأييده لمشروع دستور مصر الجديد، معتبرا أن ما تحقق فيه يعد شيئا عظيما، لم تر قط مثله، «لم يوجد دستور في مصر في وقت من الأوقات، لا في زمن الملكية ولا في زمن الثورة (ثورة 1952) مثل هذا الدستور».

وأكد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أن هذا الدستور «حوى من القيم والمبادئ في الحرية والعدالة وما يحتاج إليه المصريون في كل النواحي"، مشيرًا إلى أنه "لا يوجد مثل هذا الدستور».

وأضاف «سيعرض الدستور على الشعب، و الشعب هو صاحب الكلمة الأخيرة»، وأنه «من حق هذا الشعب أن يرفض الدستور كله، وأن يقول: إن هذا الدستور لا يحقق لي ما أريد، وإذا قال ذلك لا بد أن يُعاد انتخاب جمعية أخرى، وينظر في هذا الدستور وتغيّر مواد فيه».

وفي تعقيبه علي مليونية الشريعة والشرعية قال رجب طيب أردوغان:لقد حسم الشعب المصرى قراره واعلن ماذا يريد فى مليونية جامعة القاهره الإسلامية, ولم يتبقى غير اثبات ذالك بشكل رسمى فى استفتاء شعبى على الدستور المصرى الجديد. لم اكن اتخيل كل هذه الحشود لدعم رئيس وليس للتظاهر ضده. الرئيس مرسى حاله فريده من نوعها تستحق الدراسة.

المستشار احمد سليمان مساعد وزير العدل: الدستور الجديد يقف بين أعظم دساتير العالم ولبى كل مطالب القضاة فيما يتعلق بفصل السلطة القضائية، فتم إلغاء النيابة المدنية، وأصبحت النيابة العامة شعبة أصيلة من السلطة القضائية ويأخذ رأيها فى التشريعات المتعلقة بها، ويستوجب موافقة مجلس القضاء الأعلى على تعيين النائب العام واختياره، وهو ما لم ينص عليه دستور 71.