نافذة مصر

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء، البيان الذي أصدرته رئاسة الجمهورية الليلة الماضية لتوضيح بعض ما جاء في الإعلان الدستوري الجديد الذي أصدره الرئيس محمد مرسي يوم الخميس الماضي.

واهتمت الصحف بقرار جماعة الإخوان المسلمين وحزب "الحرية والعدالة" والقوى الإسلامية المؤيدة للإعلان الدستوري الجديد تأجيل المظاهرة المليونية التي كانت مقررة اليوم أمام جامعة القاهرة

وذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس مرسي اجتمع أمس بمجلس القضاء الأعلى لبحث الأزمة الحالية بين السلطة القضائية والسلطة التنفيذية ، مشيرة إلى أن المستشار أحمد مكي وزير العدل أجرى اتصالات قبل الاجتماع مع جميع الأطراف للبحث عن مخرج للأزمة بعد أن التقى في دار القضاء العالي أمس الأول برئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار محمد ممتاز متولي رئيس محكمة النقض.

وذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس مرسي اجتمع أمس مع كلا من الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية اللواء أحمد جمال الدين حيث تناول اللقاء أهم المستجدات وتداعيات المشهد الداخلي والوضع الراهن.

وقالت صحيفة "الأهرام" إن رئاسة الجمهورية نعت أمس الشابين جابر صلاح الشهير بـ"جيكا" من حركة 6 أبريل، والشاب إسلام مسعود من جماعة الإخوان المسلمين اللذين لقيا مصرعهما خلال الاشتباكات التي شهدها شارع محمد محمود، واعتداء البلطجية على مقر الإخوان في مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة.

وأشارت صحيفة "الجمهورية" إلى أن المستشار طلعت عبد الله النائب العام أكد أن النيابة تجرى تحقيقات موسعة في حادث مقتل الشهيد جابر صلاح "جيكا" خلال أحداث محمد محمود للوصول إلى مرتكب الجريمة، مؤكدا أنه لن تتم مخالفة القانون فيما يتعلق بإعادة محاكمة المتهمين في قضايا قتل المتظاهرين من رموز النظام السابق.

ونقلت صحيفة "الأخبار" عن وزير العدل تأكيده أن الأزمة التي نشبت بسبب الإعلان الدستوري في طريقها إلى الحل مؤكدا حرص الرئيس مرسي على إرساء دولة القانون.

وذكرت صحيفة "الجمهورية" أن المستشار محمد ممتاز متولي رئيس مجلس القضاء الأعلى رئيس محكمة النقض قرر عقد جمعية عمومية طارئة لمحكمة النقض غدا لمناقشة آخر تطورات الموقف الراهن.

ونقلت صحيفة "الأهرام" عن رئيس مجلس الوزراء الدكتور هشام قنديل تأكيده أن الحكومة ملتزمة بحماية وتأمين المنشآت المهمة، موضحا أن حرق المنشآت والمدارس لا يمكن أن يكون من أعمال المعارضة المشروعة.

وأشارت صحيفة "الشروق" إلى أن اللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية أكد أن الشرطة ملتزمة باحترام حق التظاهر السلمي وتأمين وحماية المنشآت العامة وأكد حياد الشرطة، والتصدي في نفس الوقت لأي محاولة اعتداء على المواقع الحيوية".

وحول الأوضاع في سيناء قالت صحيفة "الأهرام" إن الدكتور أحمد زكي عابدين وزير التنمية المحلية أعلن أن مجلس الوزراء بكامل هيئته سيعقد قريبا جلستين خاصتين إحداهما في شمال سيناء والثانية في جنوبها بهدف بحث مطالب أهالي سيناء وتحقيق التنمية بها.

وأشارت "الأهرام" الى أنه تم ضبط 185 صندوق قذائف "آر بي جيه" ومدافع مضادة للطائرات والدبابات وألغام ومتفجرات من الأنواع شديدة الانفجار قيمتها 20 مليون جنيه كانت في طريقها إلى سيناء بعد تهريبها من ليبيا.

وقالت صحيفة "الشروق" إن إدارة مهرجان القاهرة السينمائي قررت تأجيل افتتاح المهرجان إلى يوم غد "الأربعاء" بسبب المظاهرات المليونية المقررة اليوم.

ويفتتح السفير الدكتور محمد بدر الدين زايد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات الاجتماع السنوى لمراكز النيل للإعلام والتعليم والتدريب.

وفى السويس.. يعقد المستشار القانونى لرئيس الجمهورية محمد فؤاد جاد الله اجتماعا مع عمال ميناء "العين السخنة" الميناء وشركة موانئ دبى بالسويس لبحث أزمة العمال السبعة المفصولين.

وفى باريس.. يستقبل الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند رئيس وزراء روسيا ديمترى ميدفيديف ويجرى معه مباحثات حول موقف روسيا من الأزمة السورية وإقناع موسكو بتغيير موقفها الداعم لنظام دمشق.

كما يبدأ رئيس وزراء مالى موديبو ديارا زيارة رسمية لفرنسا تستغرق عدة أيام، يجرى خلالها مباحثات مع وزير الخارجية لوران فابيوس.

وفى الخرطوم.. يبدأ المؤتمر العربى الدولى الثانى عشر للثروة المعدنية الذى تنظمه المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بالتعاون مع وزارة المعادن السودانية.