22/04/2009

أُعلن في أوكرانيا عن تشكيل أول إطار رسمي يجمع مسلمي البلاد ويمثلهم رسميا ومحليا وعالميا، تحت اسم "المجلس الاستشاري لمسلمي أوكرانيا". ويهدف المجلس إلى توحيد جهود الأقلية المسلمة، والارتقاء بأوضاعهم، ومساعدتهم على الاندماج في المجتمع مع الحفاظ على دينهم.

ومن أبرز الموقعين على الميثاق رئيس دائرة الأديان ساجان، وإيجور كربيشين رئيس الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا المعروفة اختصارا باسم "أمة" وهي أكبر الإدارات وأوسعها انتشارا في البلاد وتضم 14 جمعية دينية عاملة في عدة مدن رئيسية. ومن الموقعين أيضا حنفية حسن الدينوف رئيس إدارة الجمعيات الدينية المستقلة العاملة، والحاج أمير علي أبلاييف، رئيس ومفتي الإدارة الدينية لمسلمي إقليم القرم جنوب

وتشكل المجلس بدعم من دائرة الأديان التابعة للحكومة، حيث يضم جميع الإدارات والمؤسسات الإسلامية العاملة في أوكرانيا.

وحضر اجتماع تشكيل المجلس رئيس دائرة الأديان بالحكومة الأوكرانية أليكساندر ساجان، إلى جانب رؤساء الإدارات والمؤسسات الدينية الإسلامية وممثلون عنها. كما شهد التوقيع على ميثاق المجلس عدد من الشخصيات السياسية والدينية والثقافية والفكرية المهتمة بشئون وأحوال المسلمين في أوكرانيا.

ويقضي ميثاق المجلس بتعاون تلك الإدارات والمؤسسات فيما بينها في إطار خدمة الإسلام والمسلمين في أوكرانيا، ودعم التعاون والتواصل الثقافي والفكري والحضاري مع الحكومة والمجتمع.

ويشير موقع اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد" في أوكرانيا إلى دور الجمعيات التابعة له قائلا: إن هذه المؤسسات تقوم على خدمة المسلمين من خلال العديد من الوسائل الثقافية والإعلامية والإغاثة والتعليمية، من إقامة المدارس الأسبوعية، وتعليم المسلمين أمور دينهم، والاعتناء بالنشئ المسلم، إضافة إلى رعاية المراكز والمصلّيَـات وإقامة الشعائر الدينية. وكما تعتني هذه المؤسسات بأبناء الجاليات المسلمة الوافدة إلى أوكرانيا من خلال العديد من الوسائل الإجتماعية والثقافية والترفيهية؛ فتقوم بعقد الندوات والأمسيات الثقافية، والبرامج الترفيهية والرياضية، إضافة إلى إحياء المناسبات الإسلامية وإقامة الحفلات والمهرجانات.