تعهد سيناتور أمريكي جمهوري بعرقلة صفقات الخليج مع الولايات المتحدة إلى أن يتم حل الأمة الخليجية مع قطر، في تصريحات تناقلتها وكالات الأنباء، الاثنين.

وهدد السيناتور الأمريكي بوب كوركر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بأنه سيعرقل جميع مبيعات السلاح الأمريكية لدول الخليج، مشيرا إلى ضرورة حل الأزمة مع قطر التي تتعرض إلى حصار من دول عربية إثر مزاعم بتمويلها الإرهاب.

وكتب كوركر في رسالة إلى وزير الخارجية ريكس تيلرسون: "ينبغي لجميع دول المنطقة أن تبذل مزيدا من الجهد لمحاربة الإرهاب.. لكن النزاعات التي نشبت في الآونة الأخيرة بين دول مجلس التعاون الخليجي ليس من شأنها سوى إلحاق الضرر بجهود محاربة تنظيم الدولة، والتصدي لإيران".

وتأتي تصريحات السيناتور الأمريكي بعد الموقف الذي أعلنته الخارجية الأمريكية، الأحد، على لسان تيلرسون في بيان رسمي، أنه سيكون "من الصعب على قطر الاستجابة إلى كافة المطالب التي تقدمت بها دول الحصار".

وجدد تأكيده على أن قائمة المطالب الخليجية "غير قابلة للتحقيق بشكل كامل".

وكان ترامب وقع مع العاهل السعودي على 34 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عدة، من بينها التصنيع العسكري والطاقة، بلغت قيمتها 380 مليار دولار، وفق وزير الخارجية السعودي عادل الجبير.

وقادت الإمارات والسعودية حملة مسعورة ضد قطر على خلفية مواقف الأخيرة الداعمة للثورات العربية وحركة حماس والإخوان المسلمين، وصلت ذروتها بقطع العلاقات السياسة والدبلوماسية مع قطر، وحصارها عبر إغلاق الحدود البرية والبحرية والجوية أمام الإمارة الخليجية، ومضت في ركابهما عدة دول تابعة لهما من بينها نظام الانقلاب في مصر.

فيما لم تقم قطر بالتصعيد ضد تلك الدول، واستطاعت احتواء وامتصاص الحصار المفروض عليها وأعلنت مؤخرا نجاح خطتها في كسره.

يذكر أن تركيا أعلنت وقوفها مع قطر ضد الحصار الظالم وإمدادها بكل ما يلزمها من احتياجات غذائية وحياتية، كما فعلت ذلك عدة دول أخرى من بينها المغرب، فيما رفضت دول غربية وعلى رأسها ألمانيا الحصار، وطالبت بالحوار من أجل حل الأزمة.