نافذة مصر - وكالات :
 
أغلقت السلطات الإسرائيلية، اليوم الأحد، معبر "كرم أبو سالم" التجاري، منفذ غزة الوحيد على العالم الخارجي، ومعبر بيت حانون (إيرز)، الذي يستخدم على نطاق ضيق للحالات الإنسانية والأفراد والبعثات الأجنبية، وذلك حتى إشعار آخر.
 
وذكرت مصادر إسرائيلية أن الإغلاق جاء بدواعٍ أمنية .. هذا ومن شأن إغلاق معبر "كرم أبو سالم"، الواقع في أقصى جنوب قطاع غزة، أن يفاقم من الأوضاع في القطاع ويعطل إدخال مواد البناء التي تتدفق منذ الأيام الماضية بكميات بسيطة، كفترة تجريبية، تسبق عملية إعادة إعمار ما دمرته الحرب الأخيرة في القطاع.
 
أما معبر بيت حانون، شمالي القطاع، فإغلاقه يعني منع حالات مرضية من السفر إلى مستشفيات الضفة الغربية، ومن شأنه أيضاً حرمان غزة من بعض الوفود الطبية التي تصل إليها عبر المعبر الذي تسيطر عليه كلياً سلطات الاحتلال.
 
ويأتي إغلاق المعبرين في ظل تواصل إغلاق معبر رفح البري، الذي يفصل قطاع غزة عن الأراضي المصرية، ويعتبر المنفذ الأهم بالنسبة لما يقرب من مليون و700 الف شخص هم سكان قطاع غزة على العالم الخارجي، وذلك لليوم العاشر على التوالي عقب التفجير الذي وقعت في شمال سيناء.
 
وقال اياد البزم الذي المتحدث لوزارة الداخلية  في قطاع غزة، "إن إغلاق معبر رفح لليوم العاشر على التوالي، يرفع عدد أيام إغلاقه منذ بداية العام الجاري إلى 190 يوماً، في ظل وجود آلاف الحالات الإنسانية من المرضى والطلبة وأصحاب الإقامات والجوازات الأجنبية، وهم بحاجة ماسة للسفر".