طالبت مديرية أوقاف الخليل بالضفة الغربية المحتلة بتكاثف الجهود لحماية الحرم الإبراهيمي الشريف والحفاظ على المرفقات التابعة له من الممارسات والإغلاقات الإسرائيلية المستمرة له.

وكانت سلطات الاحتلال قد أغلقت الأسبوع الماضي المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي الأسبوع الماضي لمدة يومين، لتمكين المستوطنين من اقتحامه بعيد "رأس السنة" العبرية، عدا عن سياسة منع رفع الأذان لأوقات عديدة كل شهر.

وأشارت الأوقاف في بيان الثلاثاء إلى استحداث سلطات الاحتلال شبه يومية لإحكام السيطرة على المسجد الإبراهيمي، تارة بوضع بوابات للحد من الدخول وإعاقة وصول المصلين، وأخرى بمكعبات اسمنتية وجدر وأسلاك شائكة تحيط بالمسجد.

وقالت إن الاحتلال بسياسته ومستوطنيه لن يثني المواطنين عن مواصلة بل وزيادة التوافد على المسجد، وعلى المواطنين تكثيف القدوم والمرابطة فيه في كل الأوقات.

وأضافت أن الاحتلال يستهدف في كل مرة فرض مزيد من الإجراءات التهويدية في محيط المسجد، واستغلال كل فرصة من أجل إحكام الخناق عليه، مشددة على أن هذه الأنشطة التي يمارسها الاحتلال ما بين الفينة والأخرى تتناقض مع حقّ المسلمين الثابت في أداء عبادتهم.

وذكرت أن الاحتلال ماض في تضييقه على التّكية الإبراهيمية التي تقدم خدمات الطعام والشراب إلى الفقراء والمساكين في الخليل من خلال وضع مكعبات اسمنتية على مداخلها الأمر الذي يهدد بإغلاقها كاملاً.
 
وكالات