قال سامي أبوزهري المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في غزة الثلاثاء إن اسرائيل والفلسطينيين توصلا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإن إعلانا رسميا سيصدر في مصر التي توسطت في الاتفاق.
 
وأضاف ابو زهري أنه تم التوصل لاتفاق بين الجانبين ومن المنتظر صدور إعلان في القاهرة لتحديد ساعة الصفر للتنفيذ.
 
من جهته رفض متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التعليق.
 
كما قال متحدث باسم لجان المقاومة الشعبية الفلسطينية إن إعلانا مصريا قد يصدر خلال ساعتين.
 
وكانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أعلنت الوصول لتفاهمات بشأن اتفاق للهدنة ووقف إطلاق النار بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بانتظار إعلان من القاهرة خلال ساعتين.
 
وكان موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس أكد في وقت سابق الثلاثاء أنه تم التوصل إلى "تفاهمات" حول وقف إطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة، معتبرا ذلك "تتويجا لصمود شعبنا ولنصر مقاومتنا".
 
وقال أبو مرزوق على صفحته على الفيسبوك "انتهت التفاوضات وصولا للتفاهمات التي تتوج صمود شعبنا ونصر مقاومتنا، في انتظار إعلان البيان المحدد لنقطة الصفر، ووقف العدوان".
 
وكان مسؤول فلسطيني أعلن الثلاثاء أنه تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار مع إسرائيل "ثابت وطويل الأمد" في قطاع غزة على أن يعلنه الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم خلال اجتماع للقيادة الفلسطينية.
 
وقال المسؤول لوكالة الأنباء الفرنسية "AFP" دون الكشف عن اسمه إن "الاتصالات التي تجريها القيادة الفلسطينية ورئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات التهدئة مع اسرائيل عزام الأحمد نضجت من أجل الإعلان عن وقف إطلاق نار ثابت وطويل الأمد" في قطاع غزة.
 
وقالت مصادر فلسطينية لقناة الجزيرة إن الاتفاق يشمل فتحا فوريا للمعابر مع إسرائيل والبدء بالإعمار والإغاثة، واستئناف مفاوضات غير مباشرة على الميناء والمطار والأسرى بعد شهر.
 
 
وكالات