05/01/2010

ابتكر باحثون تشيكيون مرهماً جديداً يغني عن الجبس، وقالت لوتسي فوتييوفا رئيسة فريق أبحاث تشيكي من كلية الكيمياء في الجامعة التقنية العليا في مدينة برنو‏، إنه تم تطوير مرهم خاص من النوع السائل يغني عن الجبس والمسامير الفولاذية في معالجة كسور العظام المختلفة‏.‏

وأوضحت فوتييوفا أن هذا المرهم خاص من النوع السائل من شأنه الاستغناء مستقبلاً عن الجبصين والبراغي الفولاذية في معالجة كسور العظام المختلفة.

وأوضحت فوتييوفا أن الفريق المكون من باحثتين متخصصتين بالكيمياء طورتا المرهم الذي أطلق عليه تسمية لاصق العظام، مؤكدة أن هذا الاكتشاف سيغير معالجة الكسور بشكل نوعي.

وأشارت فوتييوفا إلى أن المرهم سيتم إيصاله إلى مكان الكسر عن طريق حقنه بإبرة، حيث يلتف حول وداخل مكان الإصابة ثم يجمد فيثبت مكان الإصابة، مؤكدة أن ميزة هذا المرهم تكمن في أن أعداده يمكن أن يتم وفق احتياجات المصاب وعمره ونوع الكسر ولذلك يمكن أن يلصق العظم المكسور لمدة أسبوعين أو عامين ثم تتحول المادة اللاصقة إلى ماء وثاني أكسيد الكربون.

وأوضحت أن المرهم يتضمن أيضاً مواد تسرع في التئام الكسر ونمو العظام والتخفيف من الألم ويعالج التشوهات العظمية أو المفاصل ويمنع أو يؤخر حدوث الأمراض العظمية، مثل مرض هشاشة العظام.

_______

المصدر: الوكالة العربية السورية