26/09/2010

نافذة مصر / صحف

قررت وزارة الصحة أمس السبت، وقف تداول عقار «أفانديا» الذى يعالج مرضى السكرى ، و13 عقاراً أخرى، تدخل فى تصنيعها المادة الفعالة والمستخدمة فى العقار ذاته، وسحب هذه الأدوية من الصيدليات، بسبب المخاطر الصحية الناتجة عن استخدام هذه المستحضرات.

ونصحت الوزارة، فى بيان لها، المرضى بمراجعة أطبائهم لاختيار علاج جديد، خاصة عقب توصل الوكالة الأوروبية للأدوية إلى أن أضرار استخدام هذه العقاقير أكبر من فوائدها، وتقنين استخدام عقار "أفانديا" فى الولايات المتحدة الأمريكية وقصر استخدامه على المرضى الذين لا يستجيبون لأدوية السكرى الأخرى.

ونقلت جريدة "المصري اليوم" عن الدكتور أشرف بيومى رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة قوله :" إن الإدارة اتخذت القرار الأحوط ".

من جانبه، قال الدكتور عمرو ممدوح رئيس شركة "جلاكسو سميث" المنتجة للعقار فى مصر: "إن الشركة هدفها مصلحة المريض وأنها تعاملت بشفافية مع الأمر، ومنحت وزارة الصحة كل المعلومات ونتائج الاختبارات التى توافرت حول العقار، منذ إنتاجه حتى الآن".

يذكر أن مركز اليقظة الدوائية كان قد اصدر تحذيرا في شهر فبراير الماضي يحذر مرضي السكر الذين لديهم تاريخ لمرض القلب بعدم استخدام المادة الفعالة روزيجليتازون التي يحتويها عقار أفانديا وغيره من العقاقير التي تحتوي علي نفس المادة في مصر.