11/04/2010

نافذة مصر / شبكة الإعلام العربية 

توصل علماء أمريكيون إلى الجينات الوراثية التي تسبب تمدد الأوعية الدموية فى الدماغ المؤدي بدوره إلى الإصابة بالجلطة الدماغية.

وأجرى علماء بجامعة بيل الأمريكية تحليل الخريطة الجينية لـ20 ألف متطوع للوقوف على مدى قابلية بعض الأشخاص للإصابة بالجلطة بشكل أكبر مقارنة بالآخرين، واكتشفوا وجود 3 متغيرات جينية.

ونقلت صحيفة "الديلي تلجراف" البريطانية عن العلماء قولهم إن الأشخاص الذين تتوافر لديهم جميع مخاطر المتغيرات لثلاثة جينات محددة في جيناتهم الوراثية، معرضين للإصابة بالجلطة الدماغية بزيادة تتراوح بين 5 إلى 7 مرات.

ويحدث تمدد الأوعية الدموية الذي يصيب نحو نصف مليون شخص في مختلف أرجاء العالم، عندما تنتفخ الأوعية الموجودة في الدماغ، وتضعف جدران الشرايين الدموية.

وكانت دراسة سابقة قد توصلت إلى أن الإصابة بالجلطة الدماغية له جذور وراثية، فإصابة أحد الوالدين بالجلطة الدماغية يضاعف إحتمالات إصابة الأبناء به.

وشملت الدراسة 3443 شخصاً ولدوا لآباء أصيب 106 منهم بالجلطة الدماغية في الخامسة والستين من العمر، وأصيب من بين هؤلاء الذين شاركوا في الدراسة 128 بالمرض نفسه عندما كانوا في نحو الأربعين من العمر.

وأشارت الدراسة إلى أن إصابة أحد الأبوين بالجلطة الدماغية في سن الخامسة والستين يضاعف احتمال إصابة الأبناء بها في أي مرحلة عمرية، ولكن عند بلوغهم الخامسة والستين من العمر فإن احتمال إصابة الأبناء يرتفع إلى أربعة أضعاف.

يذكر أن هناك عدة عوامل تسبب الجلطة الدماغية، منها ارتفاع ضغط الدم والبدانة وإتباع عادات غير صحية مثل التدخين.