صرح  إبراهيم عارف، الخبير المثمن العقارى والشريك الرسمى في مجموعة عارف للاستثمارات العقارية، أن وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية والمرافق تبيع الوهم للمواطنين في أراضي القرعة المطروحة مؤخرا بالمدن الجديدة.

 
وأضاف عارف فى تصريح لبوابة "فيتو"، أن أسعار الأراضي المطروحة مرتفعة جدا، مشيرا إلى أن سعر الأرض في مدينة الفيوم الجديدة لن يقل سعرها عن 600 ألف جنيه على الرغم من نسب الإشغال البسيطة للمواطنين فيها حاليا، بينما سعر الأرض في القاهرة الجديدة يبلغ 4 مليون جنيه والأغرب من ذلك أن المواطن سيقوم بسداد ثمن هذه الأرض خلال عامين فقط.
 
وأشار الخبير العقارى الانتباه إلى أن أسعار الأراضي والعقارات ارتفعت بنسبة لا تقل عن 10: 15 % قبل أن تطرح وزارة الإسكان هذه الأراضي، متوقعا أن تتسبب هذه الأسعار في اشتعال أسعار الأراضي فضلا عن غلو الأراضي التي طرحتها في الفترات السابقة بأسعار منخفضة للمواطنين.
 
وكانت  هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أعلنت في وقت سابق، عن طرح قطع أراض مميزة في 14 مدينة جديدة بنظام القرعة العلنية، والتي تشمل 4 آلاف و222 قطعة أرض كاملة المرافق بمساحات تتراوح بين 162 إلى 1200 مترا بأسعار من 700 حتى 4 آﻻف جنيها للمتر.
 
وقالت الهيئة أن كراسة الشروط والمواصفات بجميع فروع بنك التعمير والإسكان  نظير مبلغ 200 جنيه، ويسدد مقدم الحجز وقدره 250 ألف جنيه بمدن "القاهرة الجديدة، 6أكتوبر، الشروق، العبور" ومبلغ 100 ألف جنيه لباقي المدن بشيك معتمد "مقبول الدفع أو مصرفي" أو نقدا.
 
وأوضحت أنه في حالة الحصول على قطعة أرض بالقرعة يتم استكمال سداد نسبة 35% من إجمالي قيمة الأرض خلال فترة لا تزيد عن شهر من تاريخ إجراء القرعة العلنية إضافة إلى 2% مصاريف إدارية، 1% مجلس أمناء، 1% صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي، على أن يسدد باقي ثمن الأرض وقدره 65% من الثمن الإجمالي على 8 أقساط ربع سنوية متساوية ومتتالية يستحق القسط الأول بعد ثلاثة شهور من تاريخ إجراء القرعة العلنية ويحرر شيكات بنكية بقيمة الأقساط باسم جهاز المدينة.