متابعة - محمد ناجي :

جمهورية ليبرلاند (بالإنجليزية: Liberland) هي دولة ذات سيادة تَقع على الضفة الغربية لنهر الدانوب، في أوروبا.

تشكلت جمهورية ليبرلاند الحرة بفِعل الصّراع الحدودي القائم بين كرواتيا وصربيا، والمساحة المُمتدة بطول الضفة الغربية للنهر، لم تدعي كرواتيا أو صربيا أو أي طرف آخر نسبتها إليه. حيث أعلن "فيت جيدليكا" المواطن التشيكي في 13 أبريل 2015، إقامة دولة جديدة خاصة به على منطقة غير مأهولة بين كرواتيا وصربيا، وأطلق عليها اسم "ليبرلاند".

وقال موقع إنترناشونال بيزنس تايمز، إن "جيدليكا"، العضو بأحد الأحزاب التشيكية، عين نفسه رئيسا على الدولة الجديدة الواقعة على نهر الدانوب بمساحة 7 كم²، مؤكداً أنه استمد فكرة دولته من الدول الصغيرة مثل "موناكو".

وأوضح جيدليكا أن دولته الجديدة ترفع شعار "عش ودع الآخرين يعيشون" أمام مواطنيها، مؤكدًا أن من يعيش بها لن يخضع لأي تصنيف وفقا للجنس أو الدين أو العرق.

ووجه رئيس "ليبرلاند" دعوة للأشخاص حول العالم للتقدم بطلبات المواطنة بعد نشر صور لعلم الدولة الجديدة، وأكد أنها تلقت حتى الآن أكثر من 20 ألف طلب مواطنة بحسب صفحة الدولة على "فيس بوك".

وأكد أن "ليبرلاند" ستمنح الجنسية لنحو من 3 إلى 5 آلاف شخص سيتم اختيارهم لاحقا، كما أشار موقع "ليبرلاند" الإلكتروني إلى أنها بصدد الإعلان قريبا عن دستورها وقوانينها الخاصة، وأنها لا تفكر في تأسيس جيش ولن تفرض الضرائب على مواطنيها.

وتابع جيدليكا أنه سيواصل جهوده للتعريف بدولته خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أنه ما زال بانتظار رد فعل جيرانه، الذين لم يعلنوا حتى الآن عن موقفهم من جارتهم.

 

العرب والمصريون يرغبون في الهجرة

وأعلن نشطاء عرب وخاصة مصريون عن رغبتهم الهجرة إلى ليبرلاند، حيث قال Ahmed Elsaid: "أنا أريد السفر".
 
وأضاف حازم قنديل: "النبي اللى يعرف طريقة التقديم ايه يقولى الله يباركلكم انا الانجليزي بتاعى طالع من ترجمة جوجل".

وتابع Abobakr Ahmed ساخرًا: "يارجالة كل واحد مسافر يجيب اخته معاه او مراته وكلنا نستعمر البلد ونتجوز من بعض كله عرب في عرب ومصريين بقى.

وأردف Mahmoud Ahmed Elgindy: "على ليبرلاند رايحين،، مصريين بالملايين.


شائعة رفض العرب

وانتابت  حالة من الجدل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتشار إشاعة تفيد بأن ليبرلاند، الدولة الوليدة التي أعلنت حاجتها إلى مواطنين، ترفض هجرة العرب والمصريين إليها.
 
بدأت شائعة رفض ليبرلاند التلقائى للعرب والمسلمين مع انتشار بعض الصور التي زعم أصحابها أنها مأخوذة من موقع الدولة الرسمي.

كن ظهر أن هذا الموضوع عار من الصحة عندما قام مدير الموقع بكتابة عبارة باللون الأحمر أعلى منتدي المتفاعلين جاء فيها: 

 أن مسؤولي موقع "ليبرلان" ليست لهم حسابات على المنتديات وأن أي شخص له حساب باسم المدير فهو زائف.
 

شروط الحصول على المواطنة الليبرلاندية، طبقًا لموقعها الإلكتروني
 
1. احترام الآخرين وأرائهم على اختلاف أصولهم وأعراقهم ودياناتهم.
 
2. احترام الملكية الخاصة وعدم المساس بها.
 
3. ألا يكون له تاريخ نازي أو شيوعي أو تبنى في الماضي أي فكر متطرف.
 
4. لم يعاقب أو يصدر ضده أحكام بشأن جرائم ارتكبها في الماضي.
 
كما أفاد الموقع بأن من تتوافر لديه الشروط ويرغب في التقدم للحصول على حق المواطنة والحياة على أرض الجمهورية الجديدة، بإمكانه ملء استمارة الطلب المتاحة على الموقع الخاص بالجمهورية الجديدة.

الموقع الإلكتروني لـ ليبرلاند..
من هنا