نافذة مصر - الأناضول


قال مسؤول في المفوضية الأوروبية، إن مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في قسم العلاقات الخارجية في المفوضية الأوروبية كريستيان بيرغر، قدم مقترحات اقتصادية لإعادة اعمار غزة عقب الإعلان عن انتهاء الحرب على القطاع التي بدأت منذ أربعة أسابيع، بحسب ما أوردت صحيفة القدس الفلسطينية، اليوم الأحد.

وجاء في المقترحات التي قدمها بيرغر (الرجل الثاني في المفوضية الأوروبية بعد كاثرين آشتون) للحكومة المصرية أمس السبت، وسيعاود مناقشتها اليوم الأحد مع الجانب الإسرائيلي، والتي بناء ميناء بحري بغزة، ليكون قادراً على إجراء عمليات الاستيراد والتصدير خلال الفترة المقبلة.

وشملت المقترحات أيضا، بحسب ما أوردته الصحيفة على لسان مسؤول لم تذكر اسمه، بناء مطار غزة، والذي سيستخدم لأغراض مدنية وتجارية، لكن كل ذلك مرتبط بالتنسيق مع الجانب الإسرائيلي في هذا المجال.

وتشمل المقترحات الأوروبية، وفق ما ذكرته الصحيفة، دعما تقدمه دول الاتحاد الأوروبي في المجالات الأمنية والفنية والمالية، بهدف إيجاد ممرا آمنا بين الضفة الغربية وقطاع غزة بعد انتهاء الحرب على غزة، عدا ذلك عن توفير وحدتين لتحلية مياه البحر وتلبية حاجة المواطنين من المياه العذبة في غزة.

وأكد المسؤول وجود استعدادات لتمويل الميناء والمطار، حال توفر الترتيبات الدائمة، قائلا: "من غير المعقول دفع المليارات لتنفيذ هذه المشاريع، ثم خلال سنتين أو أكثر تقوم إسرائيل بتدميرها.