انطلق اليوم الإثنين من مدينة إسطنبول التركية "منتدى رابعة" كـ"حركة للضمير الإنساني" تهدف إلى "بناء عالم جديد يسوده العدل والسلام"، عبر مواجهة الظلم ورفض الانقلابات وتعزيز حقوق الإنسان.

وفي تصريحات لوكالة الأناضول للأنباء، قال ديلباك إن المنتدى يضم أعضاء من كافة أنحاء العالم، ويسعى إلى العمل من أجل بناء عالم جديد.

وأوضح أن المنتدى يعمل من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، مثل "تويتر" و"فيس بوك"، وسيربط بين منظمات المجتمع المدني، ووسائل إعلام، ومتطوعين، وفنانين، من كافة أنحاء العالم، وستتم مناقشة كيفية إنشاء عالم جديد، وكيف سيكون شكل ذلك العالم في المجالات الفنية والفلسفية والسياسية والاجتماعية، وغيرها.

ويعمل المنتدى، بحسب ديلباك، عبر إنشاء منتديات فرعية في كل بلد، ومن ثم التنسيق بينها، ويهدف إلى اجتذاب عدد أكبر من الـ300 مليون شخص، الذين تشاركوا "شعار رابعة العدوية" على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث سيكون بإمكان الأفراد الانضمام إلى المنتدى أيا كان مكانهم في العالم.

وأضاف أن كل فرد سيقوم بالتعريف بإمكانياته، وبما يستطيع فعله، ومن ثم يعمل المنتدى على التواصل معهم في حال تنظيم أي فعالية في مناطقهم، والمنتدى مفتوح دوما لتلقي مقترحات المشاركين.

وفي كلمة ألقاها في المؤتمر الصحفي، قال ديلبياك، إن "المنتدى منفتح على جميع الأشخاص والمؤسسات التي ترغب في إعلاء صوتها ضد الظلم والانقلابات".

ومضى قائلا إن موقع المنتدى على شبكة الإنترنت (r4biaplatform.com)، الذي يبث بثلاث لغات، هي العربية والتركية والإنجليزية، يتلقى رسائل دعم من جميع أنحاء العالم، ومن المقرر أن ينشر الموقع أخبار الفعاليات التي تنظمها الهيئات والأفراد في جميع أنحاء العالم ضمن أهداف المنتدى، إضافة إلى مقالات وأغان ومقاطع فيديو تدعم تلك الأهداف.

وانطلق "منتدى رابعة" تحت شعارات "عالم جديد"، و"إننا شاهدون على العصر"، و"لا أحد في العالم يملك أن يتجاهل الأحداث الجارية".

الأناضول