10/06/2010

نافذة مصر / نواب الإخوان

اتهم محسن راضي (عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين) رئيس النايل سات بالتواطؤ مع المجلس السمعي والبصري الفرنسي لوقف قناة الرحمة الفضائية على القمر الفرنسي يوتلسات، وذلك بعد شكوى اتحاد الجمعيات الفرنسية اليهودية (دكريف) للقناة واتهامها بمعادة السامية، خاصة أنه يطالب الرحمة بالاعتدال ولا توجد جهة تحدد الاعتدال إلا القضاء، مؤكدًا أن ما يحدث هو قرصنة فكرية وإساءة للوطنية المصرية ، جاء ذلك خلال اجتمع لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشعب أمس لمناقشة طب إحاطة عاجل بخصوص وقف قناة الرحمة الفضائية.

وأكد النائب خليل قويطة مقدم الطلب أن استجابة النايل سات للمجلس الفرنسي ووقف قناة الرحمة به إهانة شديدة للسيادة المصرية، مشيرًا إلى أنَّ من حق هذا المجلس تشفير قناة الرحمة في فرنسا ولكن لا يحق لهم إلغاؤها من على القمر المصري.

واستنكر عضو الكتلة استقبال النورسات الأردنية لتردد القناة باسم نسائم الرحمة وكان الأولي للنايل سات المصري استقبالها على تردد جديد دون التخلي عنها، متسائلاً عن أسباب إلغاء الرحمة دون 696 فضائية عربية.

وقال أحمد أنيس، رئيس الشركة المصرية للأقمار الصناعية، إن وقف بث قناة الرحمة على قمر "نايل سات" يرجع إلى قرار مسئولي القمر الفرنسي "يوتلسات" الذين قرروا وقف بث القناة، مشيرًا إلى وجود اتفاق بين الشركة المصرية ويوتلسات يلزم الشركة بوقف بث أي قناة يغلقها القمر الفرنسي.

وأضاف أنيس، في اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس الشعب أمس الأربعاء، أنه اضطر إلى وقف بث القناة حرصًا على المصالح الضخمة التي تربط الشركة بالقمر الفرنسي، خاصة وأن هذه الأقمار ارتباطاتها دولية وليست محلية.

وأكَّد أنيس أن المجلس السمعي البصري الفرنسي الذي أصدر أمرًا بوقف بث القناة على يوتلسات لا يجرؤ على التعرض للسيادة المصرية وقال: إن سيادة المجلس فقط على يوتلسات، موضحًا أن الشركة المصرية تحترم تعاقداتها ولا تملك في هذه الحالة إلا التنفيذ.

ونصح أنيس مسئولي قناة الرحمة بعدم اللجوء إلى القانون المصري؛ لأن الخدمات التي تقدمها الشركة لهم ستتوقف لحين الفصل القضائي.. مؤكدًا أن موقف الشركة قانوني تمامًا ويجب على هؤلاء اللجوء إلى أحد المحامين الدوليين للتفاهم مع المجلس السمعي البصري الفرنسي.. وأشار إلى أن قناة الرحمة موجودة على قمر "نورسات" الأردني من خلال الشركة المصرية ولن تخرج القناة للنور بدون خدمات الشركة المصرية.

وكان نائب الحزب الوطني محمد خليل قويطة وكيل لجنة العلاقات الخارجية قد اتهم الشركة المصرية بالرضوخ للقمر يوتلسات بعد شكوى اتحادات الجمعيات الفرنسية اليهودية للقناة واتهامها بمعاداة السامية.

ورد أحمد أنيس على ذلك، مؤكدًا أن قرار وقف بث القناة ليس قرارًا مصريًّا لتواجدها على قمر غير مملوك للنايل سات.. ووعد بالتشاور مع يوتلسات لإعادة بث القناة من خلال اسمها الجديد "نسائم الرحمة" التي تبث عن طريق قمر "نورسات الأردني".

وعقب محسن راضي على حديث أنيس بالقول: "أنت قصرت في حق القنوات مثل الرحمة والبركة والكلمة وهو إضعاف لقوة مصر".

وطالب راضى بتوجيه أوامر برلمانية لإعادة بث قناة الرحمة على النايل سات حفاظًا على سمعة مجلس الشعب وكرامته حتى لا تكون مؤامرة مصرية مع اللوبي الصهيوني.