16/05/2010

نافذة مصر / نواب الإخوان

تناقش اللجنة التشريعية بمجلس الشعب قانون تعديل الدوائر الانتخابية اليوم الأحد ، بعد موافقة مجلس الشورى وسط اعتراضات شعبية عليه .

ففي جزيرة محمد وطناش بالوراق قام ما يقرب من 3 آلاف من الأهالي بقطع الطريق الدائري عقب صلاة الجمعة الماضية، وذلك احتجاجًا على ضم الجزيرة إلى محافظة 6 أكتوبر بدلاً من محافظة الجيزة وتقسيم الدوائر الانتخابية بحيث أصبحت المنطقة تابعة انتخابيًّا لدائرة أكتوبر ، وتم اعتقال العشرات من المتظاهرين وقررت نيابة شمال الجيزة مساء السبت حبس 60 مواطنا من أهالي الجزيرة.

فيما نظم العشرات من أهالي حلوان ومايو والتبين صباح  السبت، وقفة احتجاجية أمام مجلس الشعب للاحتجاج على قرار تقسيم دائرة "25" وفقًا لقانون تعديل الدوائر الانتخابية، حيث تم إلحاق منطقتي 15 مايو والتبين بدائرة الصف، فيما ألحقت منطقة حلوان لدائرة سيد مشعل وزير الإنتاج الحربي.

من جانبه، أكَّد النائب عزب مصطفي (أمين المحاور بالكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين) أنَّ تقسيم الدوائر الانتخابية الجديد وراءه لعبة سياسية يحركها الحزب الوطني الحاكم من أجله مصالحه الحزبية الخاصة.

وأشار عزب إلى أنَّ الحزب الوطني لا يسمع إلا نفسه، ولا يقدر رأي الشعب ونوابه الشرفاء ويسعى باستمرار ضد مصالح مصر.

ووصف عزب هذا التقسيم بأنَّه عشوائي ولا يخضع لتصور أو رؤى تكشف أن الحكومة لديها مخططات واضحة لراحة المواطنين، مشددًا على أنَّ الحكومة مستمرة في تعسفها بالشعب من أجل مصالح الحزب الوطني الحاكم فقط.