13/04/2010

نافذة مصر / أ ش أ

تقدم النائب نبيل لوقا بباوي - حزب وطني - واكثر من عشرين نائبا بمجلس الشورى بطلبات مناقشة طالبوا فيها بمعرفة سياسة وزارة الداخلية إزاء انتشار المظاهرات في الشارع المصري، واقترح النواب تخصيص أماكن مناسبة للتظاهرات تحت حراسة الشرطة على غرار حديقة الهايد بارك بلندن.

وقال النواب- في طلب المناقشة - إن الدستور المصري والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان تُقر حق التظاهر للتعبير عن الرأي، ونظرًا لأن هناك من أساءوا استخدام هذا الحق فإننا نقترح تخصيص مكان محدد للتظاهر وحدد النواب هذا المكان وهو مكان انتظار السيارات أمام استاد القاهرة وأن يقوم المشرفون على المظاهرة بإخطار أجهزة الإعلام بعد موافقة الأمن على ذلك.

وأضاف النواب الموقعون على طلب المناقشة: "لقد سبق للحزب الوطني أن أقام اجتماعًا في هذا المكان، والرأي العام المصري استاء كثيرًا من المظاهرات في وسط البلد؛ مما تسبب في تعطيل الحياة الاقتصادية في تلك المنطقة الحيوية، وما ترتب على ذلك من تعطيل المواصلات العامة لساعات.

واستشهد هؤلاء النواب بقانون التظاهر في مصر والصادر عام 1924م الذي ينص على وجوب إخطار الأمن بميعاد المظاهرة وخط سيرها والقائمين عليها وهدفها.