أدان “مرصد طلاب حرية” ما قامت به نيابة شمال أسيوط الكلية , اليوم السبت بتجديد مدة الحبس الإحتياطي 15 يوما على ذمة التحقيقات لكل من طلاب جامعة الأزهر بأسيوط وهم :محمد أحمد عبد العظيم الغروبي ” طالب الفرقة السادسة بكلية الطب البشري ، معاذ عبد الباسط المنصوري ” طالب الفرقة الأولى بكلية أصول الدين ، محمد سليمان الزناتي ” طالب الفرقة الثانية بكلية العلوم ” و ” عبد الله سيد علي ” طالب الفرقة الرابعة بكلية العلوم .

واستنكر المرصد الممارسات القمعية والإجراءات التعسفية التي تمارسها قوات الأمن والنيابة العامة ضد الطلاب , وحملهم المسؤولية كاملة عما حدث للطلاب من اعتداءات , مطالباً بضرورة انهاء مسلسل التجديدات اللاقانونية المتبعة تجاههم.

يذكر أنه كان قد تم اعتقال الطلاب اعتقالا تعسفيا منذ أكثر من 120 يوما من أحد الأكمنة بمحافظة أسيوط , وتم اقتيادهم لمركز شرطة ثان أسيوط حيث وتعرضوا لشتى أنواع الإهانة النفسية والتعذيب البدني من ضرب مبرح وتجريد من الملابس وصعق بالكهرباء , في انتهاك صارخ لجميع القوانين والمواثيق الخاصة بحقوق الإنسان .

وبقرار النيابة العامة اليوم , تكون هذه المرة الثامنة على التوالي التي يتم فيها مدّ فترة الحبس الاحتياطي للطلاب , في مخالفة فجة للدستور الذي ينص على أنه يجب ألا تزيد مدة الحبس الإحتياطي عن 45 يوما وأن يتم عرض المتهمين بعد هذه المدة أمام محكمة مختصة للنظر في أمرهم .