18/09/2010

نافذة مصر / أخبار مصر

توجه صباح اليوم السبت 18 سبتمبر ما يقرب من 20 مليون طالب وطالبة في مصر إلي مدارسهم وجامعاتهم، وانتظم عدد كبير من التلاميذ في المدارس التي لا تحصل علي إجازة السبت وينضم إليهم الأحد زملاؤهم في بقية مدارس الجمهورية.

واستعدت المدارس والجامعات لاستقبال الطلاب، الا ان هذا العام لم يخلو من المشكلات التي تواجه سير العملية التعليمية وتزيد من تعقيد الأمور على أولياء الامور والطلاب.

وتأتي أزمة الكتب الخارجية على رأس مشكلات هذا العام الدراسي ، حيث ابدى عدد من اولياء الامور استيائهم من غياب الكتاب الخارجي الذي رأوا ان عدم وجوده بالضرورة سيرفع من اسعار الدروس الخصوصية ويفتح امام المذكرات الخارجية التى يصدرها المدرسون ومراكز الدروس الخصوصية.

وقد ظهرت أزمة الكتاب الخارجي بعد مطالبة وزارة التربية والتعليم من ناشري الكتب الخارجية دفع 300 الف جنيه على كل مادة علمية ، مقابل الترخيص لنشر الكتب الخارجية، مما دفع الناشرون الى تأجيل اصدار الكتب الخارجية والتهديد برفع اسعارها اكثر من 50%، مما يزيد العبء على الأسر المصرية.

وحتى الان لم تعتمد وزارة التربية والتعليم أي كتاب خارجي ولم تصدر أي ترخيص لطبع كتب خارجية،‮ ‬وتقوم وزارة الداخلية بشن حملات لضبط الكتب المخالفة من الأسواق‮.

وشهدت أسعار الادوات المكتبية وحقائب طلاب المدارس ارتفاعا ملحوظا بنسبة من 15 إلى 20% عن العام الماضي مع دخول موسم الدراسة، بالاضافة الى ارتفاع اسعار الملابس المدرسية، بعد الخروج من مصاريف رمضان وعيد الفطر.