صادق البرلمان السويسري الأربعاء على اقتراح تقدم به نائب من أقصى اليمين يقضي بفرض حظر على النقاب أو أي غطاء للوجه في بعض الأماكن العامة بما فيها وسائل المواصلات العامة.

وصوت مجلس النواب في البرلمان السويسري بأغلبية 101 صوتا مقابل 77 على مسودة القرار الذي حمل اسم "خلع الأقنعة".
 
 وكان اوسكار فريسينجر السياسي من حزب اس في بي اليميني تقدم بالاقتراع الذي يطلب من "اي شخص يخاطب أي من أفراد السلطة الفيدرالية أو سلطة الكانتونات أو سلطة المجتمع أثناء قيامهم بعملهم أن يقدم نفسه دون أن يكون وجهه مغطى".
 
 ويحظر القانون ارتداء النقاب في وسائل المواصلات العامة "بينما تستطيع السلطات حظر أو تقييد إمكانية دخول أي شخص يرتدي غطاء للوجه إلى المباني العامة من اجل الحفاظ على سلامة مستخدميها الآخرين".
 
 وفي شرح لمشروع القرار قال فريسينجر انه "مع تزايد حالة عدم الاستقرار في شوارعنا، فان عددا متزايدا من الأشخاص يخبئون وجههم خلف غطاء للرأس والوجه أو قناع أو برقع".
 
 وأضاف أن "هذا يجعل من المستحيل التعرف على هؤلاء الأشخاص وهي حقيقة مزعجة في حالة حدوث عنف او في حالة الرغبة في التأكد من الهوية".
 
 وكانت فرنسا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تفرض حظرا على ارتداء النقاب في الأماكن العامة وانضمت إليها بلجيكا بعد عدة أشهر.
 
 وفي 16 سبتمبر وافقت الحكومة الهولندية على فرض حظر على غطاء الوجه الإسلامي الكامل بموجب اتفاق مع الحزب اليميني الذي يتزعمه النائب المناهض للهجرة جريت فيلدرز.
 
أ ف ب