22/08/2010م

تبدأ النيابة العامة بمدينة أرنهيم الهولندية فتح التحقيقات مع العقيد توم كاريمانس قائد القوات الهولندية لحفظ السلام سابقا في البوسنة خلال الأيام المقبلة لتسببه في مقتل آلاف المسلمين على أيدي الصرب عام 1995.

وأكدت محامية المدعين الهولندية ليزبيث سخيس فيلد أنه سيتم التحقيق مع كاريمانس، ونائبـه الضابط فرانكين، عبر دعوى قضائية جديدة تقدم بها اثنان من الناجين من المذبحة وهما حسن نوهانوفيتش الذي كان يعمل مترجما للقوات الهولندية حينئذ، وريزو مصطافيتش، وكان يعمل كهربائيا أيضا بمعسكر حفظ السلام للقوات الهولندية بسيربينتشا.

وأكد المترجم أن والدته وشقيقه لجآ لمعسكر حفظ السلام الهولندي مع آلاف آخرين في 11 يوليو 1995، للاستنجاد بهم وحمايتهم مـن القوات الصربية، إلا أن القوات الهولندية طالبتهم بالمغادرة، وقامت بطردهم، كما قامت بطرد أسرة الكهربائي وبينهم زوجته أيضا، حيث تم إرسال الجميع إلى الموت على أيدي الصرب، وقلة هم من نجوا.

وأكدت المحامية أن هذه الحقائق الجديدة، إنما تؤكد أصابع الاتهام في تورط القوات الهولندية وقادتها في وقوع هذه المذبحة، حيث تم طرد المستنجدين من المعسكر، وذلك ليلقوا حتفهم، معربة عن ثقتها بأن النيابة والقضاء الهولندي العادل سيتخذان الطريق الصحيح إزاء هذه الحقائق الجديدة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : مفكرة الإسلام