16/08/2010

أشارت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية إلى ما وصفته بتراجع الرئيس الأميركي باراك أوباما عن موقفه السابق الذي تمثل في تأييده تشييد مركز إسلامي في موقع مركز التجارة العالمي في منهاتن بنيويورك، حيث وقعت هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001.

وقالت الصحيفة إنه لم يمض سوى 24 ساعة على تراجع الرئيس الأميركي عن تأييده بناء مركز ثقافي إسلامي يضم مسجدا على بعد أمتار مما يعرف باسم "الموقع صفر" الذي كان يضم مركز التجارة العالمي.

وأشارت ديلي تلغراف إلى ما سمتها تصريحات أوباما أمام الصحفيين أثناء زيارة ساحل الخليج الأميركي والمتمثلة في قوله "إنني لم أكن أعقب ولن أعقب على حكمة اتخاذ قرار إقامة مسجد هناك", مضيفا أنه كان يعقب تحديدا على "حق الناس" الذي يكفله الدستور الأميركي.

ومضت الصحيفة بالقول إن التوضيحات التي أدلى بها أوباما بشأن ما وصفته بتراجعه عن موقفه السابق المتضمن تأييده بناء المسجد لم ترق إلى إيقاف الجدل الذي أثارته تصريحاته السابقة أو تخفف من انتقادات المعارضة وخاصة من جانب الجمهوريين.

مسجد قرطبة
وأشارت ديلي تلغراف إلى أن محاولات بناء المركز المكون من 15 طابقا ويضم مسجدا تحت اسم "مسجد قرطبة" في منهاتن بنيويورك أثارت جدلا كبيرا في أوساط الأميركيين، مضيفة أن بعض استطلاعات الرأي أشارت إلى كون ثلثي الأميركيين يعارضون بناء المسجد في تلك البقعة من الأرض.

ويشار إلى أن عدة حملات عارضت بناء المركز الثقافي الإسلامي في منهاتن بنيويورك، ومن بينها حملة تقودها منظمة يهودية في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى اعتراض أميركيين في كل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي بينهم عدد كبير من سكان نيويورك على هذا المشروع.

ـــــــــــــ

المصدر : ديلي تلغراف