21/03/2009

دعت منظمات حقوقية وإسلامية كبرى في الولايات المتحدة سكان ولاية أوكلاهوما إلى الضغط على ممثليهم في مجلس شيوخ الولاية لإسقاط مشروع قانون يحظر ارتداء غطاء الرأس في صور رخصة القيادة وبطاقات الهوية.

وقد طالب مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية "كير" والاتحاد الأمريكي للحريات المدنية سكان ولاية أوكلاهما إلى الضغط على أعضاء مجلس الشيوخ في الولاية لإسقاط مشروع القانون رقم 1645 الذي يحظر ارتداء الحجاب في صور الوثائق الرسمية مثل رخصة القيادة وبطاقات الهوية.

ودعت كير، في بيان لها الجمعة، النشطاء الحقوقيين في أوكلاهما إلى سرعة التحرك بشأن مشروع القانون الذي أقره مجلس النواب في أوكلاهوما أوائل مارس.

وكانت كير قد تقدمت أيضا بخطاب الأربعاء 4 مارس إلى وزير العدل الأمريكي إيريك هولدر تطالبه بالتدخل للعدول عن مشروع القانون الذي قالت كير إنه يمثل "انتهاكا للتعديل الأول من الدستور" الذي يكفل الحقوق والحريات في التعبير وممارسة الشعائر الدينية.

تجدر الإشارة إلى أن النائب ستيف جوتوالت، العضو بمجلس النواب في ولاية مينيسوتا، قد تراجع عن مشروع قانون مماثل تقدم به إلى مجلس نواب مينيسوتا أوائل مارس.

وجاء هذا التراجع نتيجة اتصالات كير بالنائب ومناقشة تأثير القانون "السلبي" على الحقوق الدستورية للمجموعات الدينية، بالإضافة إلى اعتراض الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية والمركز الإسلامي في مينيسوتا، وجمعية المسلمين الأمريكيين في الولاية.

المصدر: وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك